المفوضية الأوروبية تدعو لتشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا

المفوضية الأوروبية تدعو لتشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا
المصدر: إرم – دمشق

دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا والبدء في عملية سياسية حقيقة لتأسيس دولة تقوم على الديمقراطية والتعددية في سوريا.

وقالت اشتون في بيان لها: “إن الصراع المريع القائم في سوريا يدخل عامه الرابع، وقد حصد أرواح أكثر من 100 ألف شخص، (مصادر المعارضة السورية تقول نحو 140 ألف شخص)، وأدى إلى فرار أكثر من مليوني سوري للخارج، ومعاناة ما يقرب من 9.3 مليون سوري هم بحاجة للمساعدات الإنسانية، نصفهم من الأطفال”، وأكدت اشتون أن “ما يجري في سوريا لم يشهد مثيلاً له في التاريخ المعاصر”، معربة عن قلقها البالغ إزاء الإحصاءات التي كشفت عنها لجنة التحقيق الدولية المستقلة التي أشارت في تقريرها السابع إلى أن نظام الأسد يلجأ إلى كافة وسائل القمع من قتل وتعذيب واغتصاب وخطف رهائن وعنف جنسي.

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن الثورة بدأت بأعمال قمع عسكرية ضد المتظاهرين السلميين، تفاقمت بظهور أعمال إرهابية وتزايد أعداد المقاتلين الأجانب في البلاد.

وأكدت اشتون أن جرائم الحرب التي ارتكبتها الجماعات المسلحة غير التابعة للحكومة والتي لا ترغب في إقامة دولة سورية تتمتع بالحرية والديمقراطية وتنعم بالازدهار، تزيد من المأساة المتواصلة التي يعاني منها الشعب السوري.

وشددت كاثرين اشتون على مسؤولية المجتمع الدولي في إنهاء ما يجري في سوريا، داعية جميع الأطراف “خاصة حكومة الأسد التي تتحمل المسؤولية الرئيسية عن تلك المأساة الإنسانية”، إلى الوفاء بجميع التزاماتها المفروضة عليها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2139 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث