سياسيون: أحداث جامعة الخرطوم تنهي الحوار مع النظام

سياسيون: أحداث جامعة الخرطوم تنهي الحوار مع النظام
المصدر: الخرطوم- (خاص) من ناجي موسى

استنكرت القوى السياسية السودانية ما وصفته بـ”جريمة” النظام، وأجهزته بحق طلاب جامعة الخرطوم، الذين خرجوا في مسيرة سلمية، إثر مقتل أحد زملائهم، مشيرة إلى أن ذلك “هزم دعوة الحوار من أجل التسوية السياسية”.

وحذرت عقب تشييع جثمان أحد طلاب الجامعة، من أن الحادثة “تبدد فرصة النظام الأخيرة في انجاز تسوية سياسية”.

في غضون ذلك، نفذت سلطات الأمن في ساعة متأخرة من الأربعاء حملة دهم واعتقالات واسعة لم تعرف حصيلتها حتى الساعات الأولى من الخميس، بينما أطلق عدد من الناشطين تحذيرات متكررة بأن أجهزة الأمن والمخابرات، قررت اعتقال عدد كبير من شباب القوى السياسية في أعقاب حالة الاحتقان، التي خلفها مقتل طالب جامعة الخرطوم.

وقتل الطالب علي أبكر موسى الثلاثاء أثناء مشاركته في مسيرة بجامعة الخرطوم، احتجاجا على تصاعد العنف في دارفور، حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، الذين رددوا هتافات مناوئة للحكومة أثناء مشاركتهم في تشييع جثمان الطالب أبكر موسى.

وشارك ما يقارب ثلاثة آلاف شخص في تشييع جثمان الطالب، الذي حمل على الاكتفاف من المشرحة، إلى مقابر الصحافة جنوب الخرطوم.

وهتف المشاركون، عقب مراسم التشييع “سلام، حرية، عدالة”، و”الثورة هي خيار الشعب”، و”الشعب يريد إسقاط النظام”، فيما قذف بعضهم الشرطة بالحجارة، قبل أن تفرقهم بقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة حوالي خمسة منهم إصابات طفيفة.

واعتبر قادة قوى سياسية معارضة “مقتل الطالب بمثابة رسالة واضحة بعدم جدية الحزب الحاكم في عملية الحوار، التي دعا لها الرئيس عمر البشير”، مؤكدين أن “الحادثة هزمت دعوة الحوار، وهي رسالة للاهثين خلف الحوار من القوى المعارضة”.

وفي سياقٍ متصل، قالت إدارة جامعة الخرطوم، إنها “شكلت لجنة تقصٍ من الأساتذة للتحقيق حول مقتل أحد الطلاب، وفتحت بلاغين لدى الشرطة تحت المادتين 130 القتل العمد و139 الجرح العمد”.

وشهدت جامعة الخرطوم، ظهر الثلاثاء، أحداث شغب تسببت في مقتل طالب، وإصابة آخر.

وعلى خلفية الأحداث، أعلنت إدارة جامعة الخرطوم تعليق الدراسة لأجل غير مسمى، فيما رفض مجلس عمداء الجامعة استخدام العنف وإدخال، واستخدام السلاح داخل الحرم الجامعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث