برلماني سلوفاكي يصف مواقف الغرب تجاه أوكرانيا بالتهكمية

برلماني سلوفاكي يصف مواقف الغرب تجاه أوكرانيا بالتهكمية
المصدر: براغ ـ (خاص) من إلياس توما

وصف رئيس لجنة الشؤون الأوروبية في المجلس الوطني السلوفاكي لوبوش بلاها المواقف الغربية تجاه موضوع سيادة أوكرانيا بأنها تهكمية إلى درجة الوجع مؤكدا بأن الغرب هو أخر من يحق له التحدث عن موضوع سيادة الدول بعد أن اعتدى على العديد من الدول في السنوات الأخيرة ومنها يوغسلافيا وليبيا والعراق وأفغانستان وغيرها .

وأكد أن روسيا لم يكن بامكانها أن تترك الأمور في أوكرانيا تتطور من دون مساهمة من قبلها في حلها لأن روسيا لها مصالح استراتيجية في أوكرانيا في حين إرتكب الغرب أخطاء مدرسية الواحدة تلو الأخرى في هذا المجال .

ورأى انه كان من الأفضل ومنذ البداية السعي لإجراء محادثات مع روسيا وليس تركها وإذلالها معتبرا أن روسيا الاتحادية تعيد للغرب الآن نفس ما قام به من تصرفات .

وأضاف أن الغرب دعم مجموعات ” الميدان ” في كييف ومنع الرئيس يانوكوفيتش من استخدام القوة للدفاع عن مؤسسات الدولة ونفذ انقلابا حكوميا وأضفى الشرعية على حكومة اوكرانية يشارك فيها فاشيون .

ورأى أن روسيا تقوم بالمقابل الآن بدعم المناوئين لجماعة الميدان في كييف وترسل إشارات إلى انه في حال استخدام القوة ضد المنتفضين من أنصار روسيا في شبه جزيرة القرم فسيتم معاقبة المرتكبين .

وأكد انه في حال عدم وضع روسيا في الزاوية الضيقة فان موسكو لن تعكر سيادة أوكرانيا غير أن ما يتم مشاهدته الآن هو إشهار الأصابع التحذيرية بوجه موسكو.

وشدد على أن من الضروري بمكان عدم السماح باستخدام القوة من قبل كييف بحق المتظاهرين في شبه جزيرة القرم والسماح لهم بممارسة ما سمح الغرب به في ساحة ميدان في كييف أي رفض طاعة الحكومة واحتلال المباني الحكومية واتخاذ القرارات الخاصة بمنطقتهم وغيرها .

ورأى أن استخدام القوة من قبل حكومة كييف التي يتواجد فيها مجموعة من الفاشيبن بحق روس القرم فإن ذلك سيجعل روسيا تتواجد في الزاوية الضيقة الأمر الذي سيجعل السيناريو الأسوأ قيد التحقيق أما نتائجه فستكون كارثية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث