نتنياهو: إسرائيل تريد بناء علاقات جيدة مع تركيا

نتنياهو: إسرائيل تريد بناء علاقات جيدة مع تركيا

إيلات ـ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”: ” رسالتي للشعب التركي أننا نريد بناء علاقات جيدة مع تركيا كما كانت في السابق “.

جاء ذلك بمؤتمر صحفي عقده للصحفيين الأجانب؛ عرض فيه الأسلحة التي تم ضبطها داخل السفينة التي صادرتها إسرائيل في الإسبوع الماضي في البحر الأحمر.

ورداً على سؤال حول عودة العلاقات بين تركيا وإسرائيل قريباً؛ أجاب نتنياهو: “آمل ذلك”.

وكانت قوات كوماندوز تابعة للبحرية الإسرائيلية؛ هاجمت سفينة “مافي مرمرة” – أكبر سفن أسطول الحرية الذي أُرسل إلى قطاع غزة لكسر الحصار عنها منتصف العام 2010 – وعلى متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك؛ في عرض المياه الدولية في البحر المتوسط باستخدام الغاز والرصاص الحي؛ ما أسفر عن مقتل تسعة من المتضامين الأتراك وجرح 50 آخرين.

وتراجعت العلاقات التركية – الإسرائيلية إثر الاعتداء؛ وخفضت تركيا تمثيلها الدبلوماسي لدى اسرائيل؛ واشترطت لإعادة العلاقات بين البلدين إلى ما كانت عليه؛ اعتذار إسرائيل بشكل رسمي، ودفعها تعويضات من أجل الضحايا؛ ورفع الحصار عن غزة .

وقدمت إسرائيل اعتذاراً رسمياً في آذار/مارس الماضي، كما أعلنت أنها ستدفع تعويضات لعائلات الضحايا، وأعلن وزير خارجية تركيا “أحمد داود اوغلو” أن ” المفاوضات بين الجانبين(التركي والإسرائيلي) حول التعويضات؛ اكتسبت زخماً كبيراً في الآونة الأخيرة وهي في طريقها للحل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث