“الأغذية العالمي”: نصف مليون سوري لا تصلهم المساعدات الغذائية

“الأغذية العالمي”: نصف مليون سوري لا تصلهم المساعدات الغذائية
المصدر: دمشق– (خاص)

أعلن مسؤول في برنامج الأغذية العالمي في جنيف أنه بعد ثلاث سنوات على اندلاع أعمال العنف والمعارك في سوريا،لا يزال نحو 500 ألف شخص لا يتلقون المساعدة الغذائية التي يحتاجون إليها، فهم في مناطق من الصعب الوصول لها.

وقال معاون مدير برنامج الأغذية أمير عبدالله في جنيف “الوصول إلى هذه المناطق بدأ يتحسن (…) لكن علينا القيام بالمزيد”. مشيراً إلى أنه في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في شمال شرق سوريا “هناك مجموعات مسلحة معادية للمنظمات الدولية وتهدد سلامة العاملين الإنسانيين”.

وفي شباط/ فبراير توقع البرنامج توزيع حصص غذائية على 4.25 مليون سوري، لكنه لم يتمكن من توزيعها سوى على 3.7 مليون وبقي 500 ألف دون مساعدة.

وتمكن البرنامج من الوصول لأول مرة منذ أشهر إلى 71 ألف مدني في مناطق لم يكن يستطيع الوصول إليها- كما قال المسؤول- خصوصاً في إدلب وريف دمشق ومحافظتي درعا ودير الزور.

كما تمكن في الأيام القليلة الماضية، من توصيل المساعدات إلى منطقة الحولة في ريف حمص للمرة الأولى منذ أيار / مايو الماضي، حيث جرى توزيع المواد الغذائية على عشرين ألف شخص. وللمرة الأولى منذ ستة أشهر، وصلت شاحنات تحمل حصصاً غذائية تكفي لعشرين ألف شخص إضافيين إلى محافظة الرقة.

نقص التمويل يهدد بخفض المساعدات 50%

ويوزع “البرنامج” حصصاً يومية من (1600 سعرة حرارية) على كل فرد ويريد رفع هذا السقف إلى (1900 سعرة)، وهي الأقرب إلى المستوى المطلوب للشخص في اليوم وهو (2100 سعرة).

ولكن “البرنامج” اضطر إلى العدول عن هذه الزيادة بسبب قلة الأموال.

وقال عبدالله: أن “برنامج الأغذية العالمي يحتاج إلى 300 مليون دولار للأشهر الثلاثة المقبلة ما يعني 1,5 مليار دولار بحلول نهاية السنة”، لافتاً إلى أن “عمليات البرنامج تكلف في سوريا 40 مليون دولار أسبوعياً، وهذه مبالغ كبيرة ويجب إيجاد حل سياسي للأزمة الإنسانية”.

ويتوقع المسؤول الأممي أن يعقد اجتماع تنسيقي مع الجهات المانحة في 18 آذار/ مارس الحالي في الكويت أملاً في صرف أموال إضافية سريعاً.

وقال أمير عبدالله :” في حال لم يتم دفع هذه الأموال فان الحصص ستخفض حتى 50% في شهري نيسان/ ابريل وأيار/ مايو 2014″.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث