مصر تستعد لعرض تقرير في جنيف عن فض اعتصام “رابعة”

مصر تستعد لعرض تقرير في جنيف عن فض اعتصام “رابعة”
المصدر: القاهرة - (خاص) من شوقي عصام

تستعد الحكومة المصرية، لإعداد تقرير حقوقي، لعرضه على الدورة السنوية للمجلس العالمي لحقوق الإنسان بالعاصمة السويسرية جنيف.

وتواجه الحكومة عقبة كبيرة، تتعلق بأحداث فض اعتصام “رابعة العدوية”، حيث شهد التقرير المحلي للمجلس القومي لحقوق الإنسان، بعض الإدانات، باستخدام القوة المفرطة خلال الفض، ويعكف مسؤولون حكوميون، على إعداد تقرير خاص، تتم الاستعانة به، يحتوي على لقطات مصورة، تدين جماعة “الإخوان”، وتقلل من أهمية الإدانات الموجهة للجهاز الأمني.

وعقد الإثنين، الاجتماع الرابع للجنة المكلفة بإعداد تقرير عن حقوق الإنسان في مصر بمناسبة خضوعها لآلية المراجعة الدورية لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، برئاسة وزير شؤون مجلس النواب والعدالة الانتقالية، أمين المهدي، وتضم في عضويتها ممثلين عن عدد من الوزارات، والنيابة العامة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لشؤون الإعاقة، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتطرق الاجتماع إلى مراجعة تقريري اللجنتين الفرعيتين الدستورية والتشريعية، ولجنة الشؤون الاجتماعية، واستقر الرأي بعد ذلك على تشكيل لجنة مصغرة تتولى صياغة التقرير المصري الثاني، الذي سيقدم إلى آلية المراجعة الدورية في ضوء التقريرين الفرعيين المشار إليهما، على أن تنتهي لجنة الصياغة من إعداد هذا التقرير في نهاية الشهر الجاري ويُعرض بعد ذلك على مجلس الوزراء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث