العراق: علاوي يدعو إلى إقالة حكومة المالكي

العراق: علاوي يدعو إلى إقالة حكومة المالكي
المصدر: بغداد- (خاص) من عدي حاتم

دعا رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي إلى إقالة حكومة رئيس الوزراء المالكي وتشكيل حكومة تصريف أعمال حتى الانتخابات التشريعية المقبلة، مؤكداً أنه لن يسمح لهذه الحكومة بالاستمرار حتى الانتخابات المقبلة لأنها لا تريد انتخابات نزيهة.

واتهم علاوي الذي يتزعم “ائتلاف الوطنية” في مؤتمر صحافي الحكومة بـ”التعود على اتباع سياسة إقصاء وتهميش الجميع ومن غير المعقول أن تجري الانتخابات في مثل هذه الظروف”، معتبراً أن: “سياسة الحكومة التي بنيت على المحاصصة السياسية والطائفية هي سياسة حاضنة للإرهاب”.

وأكد أن: ” الكثير من القوى السياسية عبرت عن عدم رضاها عن العملية السياسية، وأنها أيدت بشدة المضي بموضوع تشكيل حكومة تصريف الأعمال”،لكن علاوي لم يكشف عن تلك القوى السياسية ولا حجم تمثيلها في البرلمان والحكومة.

ورأى أن: “هذه الحكومة لا تمتلك القدرة على أن تسير الانتخابات بطريقة نزيهة، ولا تريد أصلا أن تسيرها بنزاهة”، مشددا على أنه: “لن نسمح أن تستمر هذه الحكومة إلى موعد الانتخابات والعملية السياسية الحالية لا تشرف العراق”.

وأدان علاوي بشدة تصريحات المالكي ضد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، معتبراً أن الصدر: “رمز وطني وديني، ولا يحق للمالكي انتقاده بهذه الطريقة “؛ وكان المالكي وصف الصدر خلال لقاء تلفزيوني بأنه: “لا يستحق الرد عليه وهو حديث على السياسية، ولا يستوعب العملية السياسية “.

من جانبه وصف “ائتلاف الوطنية” في بيان حكومة المالكي بـ:” الفاشلة سياسياً وأمنياً”، داعيا القوى السياسية إلى الانسحاب من الحكومة تمهيداً لإسقاطها.

وقال البيان إن: ” الحكومة تمادت بتصرفاتها وتراجعت قدراتها في إدارة البلاد إلى حد مخيف وخطير وفشلت بامتياز سياسيا وأمنيا وخدميا، وعرضت وحدة الشعب العراقي إلى الخطر”، مشيرا إلى أنها: “حجمت دور رئاسة الجمهورية والقضاء وتحاول إسقاط مجلس النواب بالكامل”.

وأضاف أن: “ائتلاف الوطنية لا يرى أي مستقبل للحكومة الحالية ويتعين استبدالها بحكومة تصريف أعمال لا ترشح للانتخابات”، مطالبا رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي بـ “تقديم استقالة وزارته إلى البرلمان “.

وكانت رئاسة الجمهورية حددت يوم 30 من نيسان/ إبريل المقبل موعداً لإجراء الانتخابات التشريعية في العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث