مفكر سوري يحذر من انفراد “الإخوان” بالحكم

مفكر سوري يحذر من انفراد “الإخوان” بالحكم
المصدر: دمشق ـ (خاص) إرم

قال المفكر السوري المعارض الدكتور طيِّب تيزيني “رئيس مجلس حكماء سوريا”، أن “إخوان سوريا” إذا ما أتيحت لهم فرصة الانفراد بحكم سوريا فسيفعلون ما فعلته “جماعة الإخوان بمصر.

وأضاف تيزيني في تصريحات له، أن جماعة “الإخوان” تحولت إلى “جماعة إرهابية” على حد وصفه، بمجرد وصولها إلى السلطة واستحواذها عليها وإصرارها على إقصاء الآخرين، مشيراً الى أن هذا هو مقتل “جماعة الإخوان المسلمين” إذ “لا يسمحون لأحد بمشاركتهم في الحكم”.

وأشار المفكر السوري (مواليد حمص 1934)، إلى أن الرئيس بشار الأسد “ضيع كل الفرص لإيقاف الحرب المشتعلة في سوريا”، قائلاً أن مؤتمر “جنيف2” لم ولن يحقق أي نتائج في ظل تعقيدات الموقف في سوريا التي تحولت إلى لعبة أمم، وفق تعبيره.

وأكد تيزيني أن نظام الأسد هو من أطلق تنظيم الدولة الإسلامية في العرق والشام “داعش”، عندما فتح لعناصره السجون، كي تصبح سوريا مشكلة دولية”.

وبخصوص إيران، قال تيزيني، أنها “انغمست حتى العمق في الإشكالية السورية حتى صارت طرفًا أساسياً”، مؤكدًا أن “طهران تسعى وتبحث عن إنشاء إمبراطورية فارسية”، لكنها ستعجز عن ذلك “لأن سوريا بلد يعجز الجميع عن امتلاكه رغماً عنه”.

وفيما يتعلق بالشأن المصري، أكد المفكر السوري طيِّب تيزيني أن ما قام به المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري، اكتسب شرعية شعبية في مواجهة فصيل “رفض كل الحلول وعاند وكابر ولم يستجب لأي من مطالب الجماهير”.

ودعا “رئيس مجلس حكماء سوريا” المشير السيسي إلى عدم الترشح للرئاسة في هذه الدورة، على أن يترشح في الدورة القادمة، “كيلا تتعقد الأمور أكثر في مصر وتتحول إلى بحر من الدماء”، لافتًا إلى أهمية انطلاق حوار جدي في مصر يشمل كافة المكونات والأطياف السياسية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث