سوريا: 4 ملايين دولار لدعم التعليم في “المناطق المحررة”

سوريا: 4 ملايين دولار لدعم التعليم في “المناطق المحررة”

دمشق- قال الائتلاف الوطني السوري المعارض، إنه رصد عبر برنامجه الخاص “مدرستي” وبالتعاون مع الإدارة الأمريكية مبلغ أربعة ملايين دولار لإعادة تأهيل المدارس وتأمين الاحتياجات اللازمة لسير العملية التعليمية في المناطق المحررة، وذلك بالتنسيق مع المكاتب التعليمية في المجالس المحلية ووزارة التعليم التابعة للحكومة السورية المؤقتة.

وخصصت إدارة المشروع بالتنسيق مع المكتب التعليمي في المجلس المحلي لمحافظة الرقة مبلغ 221.400 دولار أمريكي لإصلاح 13 مدرسة تحتوي على 252 قاعة صفية وتستوعب 10903 من الطلبة، ولتأمين التدفئة اللازمة لهذه القاعات.

وفي حماة خصصت إدارة المشروع بالتنسيق مع المكتب التعليمي في المجلس المحلي للمحافظة مبلغ 345.943 دولارا أمريكيا لإصلاح 25 مدرسة تحتوي على 339 قاعة صفية وتستوعب 10439من الطلبة، ولتأمين التدفئة اللازمة للقاعات، ومنح مكافآت لخمسين مدرسا لمدة ستة أشهر.

كما خصصت إدارة المشروع بالتنسيق مع المكتب التعليمي في المجلس المحلي لمحافظة ديرالزور مبلغ 247.995 دولارا أمريكيا لإصلاح 17 مدرسة تحتوي على 276 قاعة صفية وتستوعب 9267 من الطلبة، وتأمين التدفئة للقاعات، ومنح مكافآت لخمسين مدرسا لمدة ستة أشهر.

وفي مدينة حلب خصصت إدارة المشروع بالتنسيق مع المكتب التعليمي في المجلس المحلي مبلغ 168,438 دولارا أمريكيا لإصلاح 18 مدرسة تحتوي على 280 قاعة صفية وتستوعب 14,776 من الطلبة، ولتأمين التدفئة اللازمة للقاعات ومنح مكافآت لخمسين مدرسا لمدة ستة أشهر.

الجدير بالذكر أن برنامج “مدرستي” سيعمل على تسليم دعم عيني للمدارس التي تتم صيانتها وتأهيلها بقيمة إجمالية تصل إلى مليوني دولار أمريكي وذلك حال تحسن حالة المعابر ووضع الطرقات التي كانت السبب في تأخير التسليم.

وقدمت وحدة تنسيق الدعم في الائتلاف عبر برنامج “مدرستي” وبالتعاون مع الحكومة القطرية، مبلغ مليون دولار أمريكي لوزارة التعليم في الحكومة السورية المؤقتة لطباعة مليوني كتاب مدرسي،

ويتم الآن العمل على توزيعهم.

وأشارت دراسة جديدة أعدتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، في شهر كانون الثاني/ ديسمبر الماضي، إلى أن تدهور مستوى تعليم الأطفال السوريين هو الأسوأ والأسرع في تاريخ المنطقة.

وبينت الدراسة أن واحدة من بين كل خمس مدارس في سوريا أصبحت غير صالحة للاستخدام، إما لأنها تعرضت للتلف أو التدمير أو أصبحت ملاذا للمشردين داخليا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث