جدل بين حكومة وأعيان الأردن حول جوازات السفر

جدل بين حكومة وأعيان الأردن حول جوازات السفر
المصدر: عمان- (خاص) من حمزة العكايلة

أقر مجلس الأعيان الأردني قانون الجوازات كما ورد من مجلس النواب، وسط انتقادات حادة من بعض الأعيان حيال منح الجوازات على أسس إنسانية، إذ تصدر الانتقادات وزير الداخلية الأسبق، العين نايف القاضي، والعين تيسير الصمادي.

وطالب القاضي بسحب صلاحيات وزير الداخلية حسين المجالي، في إصدار الجوازات إذ أن الاستمرار في منح الجوازات سيجعل من الأردنيين غرباء في وطنهم على حد قوله، في حين تساءل العين تيسير الصمادي عن سبب منح جوازات سفر لحالات إنسانية.

وفي رده على مداخلات الأعيان قال رئيس الوزراء عبد الله النسور إن التعديل لا يكسب حامل الجواز المؤقت الجنسية الأردنية، مؤكدا أن مشروع القانون جاء لغايات الاستثمار، ويتضمن سحب صلاحيات إصدار جواز سفر عادي لمدة تزيد على سنة واحدة ولا تتجاوز خمس سنوات قابلة للتجديد في حالات إنسانية أو خاصة، من وزير الداخلية حسب القانون القديم لصالح مجلس الوزراء الذي يملك أصلا حق منح الجنسية.

وأوضح النسور أن ما يجري في المنطقة يجب أن لا يجعلنا ننكمش في تشريعاتنا، مؤكدا أن الحكومة الحالية متشددة في هذا الموضوع، ولم تمنح خلال فترة وجودها الجنسية الأردنية إلا في أربع حالات لأسر ولحاجات إنسانية مطلقة.

من جهته قال وزير الداخلية حسين المجالي إن مشروع القانون يعالج القضايا المتعلقة بالاستثمار والحالات الإنسانية ولا يشمل الفئات التي تندرج تحت تعليمات قرار فك الارتباط، مبينا أنه منذ تفعيل القانون المؤقت عام 2003 ولغاية 2012 تم منح 280 جواز سفر مؤقت فقط.

وقال إن إصدار جوازات سفر للحالات الإنسانية تضبطها تعليمات مشددة، مبينا أن منح الجواز للحالات الإنسانية يأتي لأغراض محددة ومعظمها يشمل عرب 1948 للتسهيل عليهم في الحج والعمرة فقط، وتشمل كذلك زوجة الأردني الأجنبية المقيمة في الأردن ولم تحصل على الجنسية، وغيرها من الحالات التي تتعلق بأشقاء عرب لم يسمح لهم نتيجة القلاقل التي تعيشها بلدانهم الحصول على تأشيرات للسفر.

ويمنح مشروع القانون مجلس الوزراء بناء على تنسيب وزير الداخلية صلاحيات إصدار جواز سفر عادي لمدة تزيد على سنة واحدة ولا تتجاوز خمس سنوات قابلة للتجديد في حالات إنسانية أو خاصة، ويمكن استرداده من قبل وزير الداخلية في أي وقت.

كما يمنح القانون مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات في حالات إنسانية أو خاصة صلاحية إصدار جوازات سفر عادية لمدة لا تزيد على سنة واحدة قابلة للتجديد وللمدير استرداده في أي وقت، على أن لا يكتسب حامل جواز السفر في هاتين الحالتين الجنسية الأردنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث