محادثات أوباما والعاهل الأردني تتركز على سوريا
محادثات أوباما والعاهل الأردني تتركز على سوريامحادثات أوباما والعاهل الأردني تتركز على سوريا

محادثات أوباما والعاهل الأردني تتركز على سوريا

واشنطن - قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه يدرس سبلا جديدة للضغط على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في حين تعهد بمساعدات أمريكية جديدة للعاهل الأردني الملك عبد الله الذي تضررت بلاده اقتصاديا جراء المعارك في سوريا.



وتركزت المحادثات بين أوباما والملك عبد الله على الحرب الأهلية في سوريا وصرح أوباما للصحفيين في حضور الملك عبد الله بأنه لا يتوقع حلا للنزاع عما قريب مضيفا: "سيتعين علينا اتخاذ بعض الخطوات الفورية لتقديم مساعدات إنسانية هناك."

وقال أوباما الجمعة: "ثمة بعض الخطوات الفورية التي يمكن اتخاذها من بينها ممارسة المزيد من الضغوط على نظام الأسد وسنواصل العمل مع جميع الاطراف المعنية لمحاولة التوصل لحل دبلوماسي."

ولم يفصح أوباما عن الخطوات التي يدرسها لكن وزير الخارجية جون كيري ذكر أثناء جولة في آسيا في وقت سابق انه تجري مناقشة عدة خيارات جديدة.

وقال مسؤول كبير في إدارة أوباما عقب محادثات أوباما وعبد الله التي استمرت ساعتين "نحشد الدعم لمعارضة معتدلة ويمكن أن يضطلع الأردن بدور مهم فيما يتصل بالمعارضة المعتدلة."

وأضاف أن الزعيمين ناقشا تصاعد خطر التطرف القادم من سوريا وما يمكن عمله للتصدي له.

وفي مستهل المحادثات أعلن أوباما عزمه تقديم ضمانات للأردن بمليار دولار. ويجد الأردن صعوبة في إيواء أكثر من 600 ألف لاجيء سوري ويعاني من مشاكل اقتصادية أخرى.

وأضاف أن واشنطن ستجدد اتفاقا مدته خمسة أعوام يحصل بموجبه الأردن على مساعدات سنوية ويحصل بموجب الحزمة الحالية التي تنتهي في أيلول/ سبتمبر على 660 مليون دولار كل عام. ولم يوضح أوباما حجم التمويل الذي سيطلب من الكونجرس الموافقة عليه في إطار الاتفاق الجديد.

وبسبب الأوضاع الخطيرة في سوريا ورفض الأسد المشاركة في مفاوضات جادة بشأن فترة انتقالية لمح أوباما لتحول محتمل لسياسة أكثر صرامة.

وقال مسؤولون كبار أطلعوا الصحفيين على محادثات أوباما مع العاهل الأردني إن جميع البدائل مطروحة فيما عدا تدخل قوات أمريكية.

ومن الخيارات المطروحة إمكانية تسليح المعارضة السورية وقال مسؤول إنه لن تتخذ هذه الخطوة إلا إذا كانت ستساعد في دفع العملية نحو حل سياسي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "من المؤكد أن المساعدة في تحسين موقف المعارضة السورية والضغط على النظام السوري جزء من الحسابات الكلية."

والتقى أوباما بعبد الله في منتجع صاني لاندز في كاليفورنيا لإجراء محادثات غير رسمية حول طائفة من القضايا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com