مصاعب تواجه تشكيل الحكومة الموريتانية الجديدة

مصاعب تواجه تشكيل الحكومة الموريتانية الجديدة
المصدر: نواكشوط- (خاص) من محمد سالم الخليفة

يواجه الوزير الأول الموريتاني المكلف مولاي ولد محمد الأغظف مصاعب عديدة أدت إلى تأخر الإعلان عن أسماء وزراء حكومته الجديدة أكثر من أسبوع.

ونقلت صحيفة موريتانية يومية،الأربعاء، عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن إعلان الحكومة يواجه عدة مشكلات متزامنة أبرزها البحث عن حلول مرضية تؤدي إلى إشراك رئيس الجمعية الوطنية السابق ورئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي المعارض مسعود ولد بلخير في التوليفة الحكومية الجديدة، وهو ما يبدو أنه بات مستبعدا بسبب تفضيل الأخير بقاء حزبه في صفوف المعارضة وعدم الرغبة في الدخول إلى حكومة قصيرة الأجل بالنظر إلى قرب الانتخابات الرئاسية التي يفترض أن يبدأ الإعداد لها حزيران/ يونيو القادم.

مشكلة أخرى واجهها الوزير الأول المكلف أخرت في إعلان الحكومة تتمثل في خلافات أحزاب الأغلبية على من سيمثل منها في الحكومة.

فيما كانت رغبة الرئيس محمد ولد عبد العزيز هي أن لا تضم التشكيلة الجديدة أيا من أعضاء البرلمان بدا أن أحزاب الأغلبية مصرة على أن يكون المنتخبون في مقدمة مرشحيها للمناصب الوزارية باعتبار أنهم الأقدر على استقطاب الجماهير في أفق الرئاسيات؛ الأمر الذي قبله الرئيس في نهاية المطاف على ما يبدو.

إضافة إلى المشكلات السابقة فإن إعادة الهيكلة لبعض القطاعات الحكومية واستحداث وزارات جديدة تتلاءم مع المهمة الرئيسية للحكومة القادمة في الإعداد الجيد للانتخابات الرئاسية نهاية العام الجاري والمتغيرات التي وضعت موريتانيا في قيادة الاتحاد الإفريقي، أمور عملت هي الأخرى على تأجيل إعلان الحكومة بالنظر إلى ما تتطلبه من إجراءات قانونية وإدارية تأخذ بعض الوقت.

وكانت خلافات شديدة دبت في صفوف بعض أحزاب الأغلبية التي تقرر إشراكها في الحكومة نظرا لتمثيلها البرلماني، وكادت الخلافات أن تعصف ببعضها بعد احتدام النقاش بين قياداتها حول المعايير التي على أساسها يتم اختيار ممثليها في الحكومة.

وتضم لائحة الأحزاب السياسية الداعمة لولد عبد العزيز والمرشحة لدخول الحكومة الجديدة خمسة أحزاب هي: الاتحاد من أجل الجمهورية، والاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم، والحراك الشبابي من أجل الوطن، وحزب الفضيلة، والتنمية والوحدة ، وحزب الكرامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث