غياب التوافق يفشل تشكيل الحكومة في تونس

غياب التوافق يفشل تشكيل الحكومة في تونس

تونس – أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف مهدي جمعة أنه لم يقدم تشكيلة حكومته لأنها لم تحظ بعد بتوافق الفرقاء السياسيين.

وقال جمعة عقب لقائه بالرئيس المنصف المرزوقي إنّ تشكيلته جاهزة غير أنّ الإشكال بقي في من سيشغل حقيبة الداخلية.

وأضاف أنه جاء إلى القصر الرئاسي لتقديم التشكيلة ولكنه اختار عدم تقديمها للتوصل إلى تفاهم لأن الوضع الأمني والاجتماعي والاقتصادي يتطلب ذلك، مشيرا إلى أنه ربما يكلف مجدداً بتشكيل حكومة، أو ربما يكلَّف شخص آخر.

وشدد على أنه سيواصل الحوار والمشاورات من أجل الوصول إلى التوافق المطلوب الذي رأى أنه ليس بعيداً.

من جهته أوضح المتحدث باسم الرئاسة التونسية عدنان المنصر أن الرئيس المرزوقي سيبدأ مشاوراته اليوم الأحد للنظر في التجديد لرئيس الحكومة المكلّف أو اختيار شخصية جديدة لرئاسة الوزراء.

وكان رئيس الوزراء المكلف هدد في وقت سابق بالتراجع عن تشكيل الحكومة في حال استمرت الضغوط التي يتعرض لها لاستبعاد وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة لطفي بن جدو.

وتسعى بعض القوى إلى الإبقاء على بن جدو الذي تولى المنصب منذ مارس 2013، في حين يصر آخرون على استبعاده لأنه كان في الحكومة المستقيلة بقيادة حركة النهضة الإسلامية.

يشار إلى أن المشاركين في الحوار الوطني توافقوا على تكليف جمعة، وزير الصناعة في الحكومة المستقيلة، بتشكيل حكومة مستقلين تشرف على تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وذلك بعد أن قبلت حركة النهضة، التي تملك أكبر عدد من المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي، التخلي عن السلطة حتى الانتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة في 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث