بيان قيد التوقيع يحذر من حرب أهلية في الأردن

بيان قيد التوقيع يحذر من حرب أهلية في الأردن
المصدر: عمان- (خاص) من شاكر الجوهري

تجري عملية جمع تواقيع بواسطة موقع التواصل الإجتماعي “الفيس بوك” في الأردن، على مشروع بيان يستنكر ويرفض “الجولات المكوكية الغامضة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري”.

ويطالب البيان “بدسترة وقوننة قرار فك الارتباط”، و”سحب الجنسيات التي تم صرفها بعد فك الارتباط في عام 1988م”، و”التوقف الفوري عن صرف جوازات سفر أردنية لغير مستحقيها”، و”سحب كافة الجوازات التي تم صرفها، وخاصة لأبناء الاردنيات المتزوجات من فلسطينيين”.

ويخلص البيان إلى التحذير من “حصول حرب أهلية”.

ويطالب البيان، الذي وقعه إلى الآن أكثر من 40 شخصا، بالالتزام الكامل باعتبار الدولة الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني حسب القرارات الدولية، وجامعة الدول العربيه، وحسب إرادة الشعب الفلسطيني الذي طالب بفك الارتباط مع الأردن.

ويؤكد البيان رفضه حل قضية فلسطين على حساب الأردن والأردنيين باعتبار الأردن وطناً بديلاً لفلسطين، “وسيناضل الشعب الأردني بكل ما أوتي من قوه وبكافة الوسائل المشروعه من أجل عدم تمرير هذا المشروع مهما كلف من ثمن”.

ويجدّد الرّفض بعدم التنازل عن حق العودة أو مقايضته بالإغراءات المالية، وأن السيادة على التراب الوطني الأردني هي للأردنيين.

وتطول قائمة الرفض في البيان، فجاء فيه: “نرفض رفضا تاما زج الجيش الأردني بالعملية القائمة في فلسطين لكبح المشروع الوطني الفلسطيني الذي يناضل من أجل التحرير للأرض والإنسان”.

ويُختتم البيان بالتّعبير عن مخاوف من إقحام الأردن وشعبه في أمور ستجرّه إلى “نهاية لا يحمد عقباها، وتعرّض السلم الاجتماعي إلى خلل كبير سيؤدي بالنهاية لا سمح الله إلى حصول حرب أهلية، ستكون نتائجها ليست بصالح أي طرف من الأطراف”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث