“فريدم هاوس” تُصنِّف 11 دولة عربيّة كدول غير حرّة

“فريدم هاوس” تُصنِّف 11 دولة عربيّة كدول غير حرّة
المصدر: عمّان- (خاص) من عز الدين الناطور

صنفت منظمة “فريدم هوس” الأميركية والمتابعة لأوضاع الحريات في العالم 11 دولة عربية ضمن الدول “غير الحرة”، وذلك بحسب تقريرها السنوي/ 2014، للحرية في العالم، والذي نشرته الخميس على موقعها الإلكتروني.

وقالت المنظمة: “إن هناك 11 دولة عربية من بينها الأردن والجزائر ومصر واليمن والعراق وقطر والبحرين وسوريا والسعودية، هي دول غير حرة”.

وأضافت: “إن إسرائيل ما زالت هي الدولة الأكثر حرية في الشرق الأوسط، فيما وضعت بعض الدول العربية مثل تونس وليبيا والكويت والمغرب ولبنان ضمن الدول (الحرة نسبياً)”.

وتصدرت تونس سلم الحرية العربية، فيما كانت سوريا الأقل في العالم العربي والعالم أيضاً.

وأشار التقرير إلى أن عدداً من بين الدول العربية على رأسها تونس تشهد تحسناً ملحوظاً في تعزيز الحرية والديمقراطية والحقوق المدنية، فيما شهدت مصر تراجعاً ملوحظاً في الديمقراطية والحرية بعد الأحداث السياسية التي شهدها البلد، مما أجبر المنظمة على تصنيف مصر بالدولة غير الحرة.

وقالت المؤسسة غير الحكومية والمعنية “بتوسيع نطاق الحرية في العالم في مجالات النظم السياسية الديمقراطية” إن العام 2013 كان عاماً سئياً للحرية في العالم، والتي ما زالت تتدهور منذ 8 سنوات بحسب التقرير.

وتابعت مبيّنةً أن عام 2013 كان “انتكاسة للحرية والديمقراطية” في عدد من دول العالم وبخاصة بعد ما حصل في مصر وروسيا وتركيا وفنزويلا وأندونيسيا، بحسب المنظمة.

وفي السياق نفسه، قالت المنظمة في تقريرها إن 54 دولة في العالم شهدت انخفاضاً في الحقوق السياسية والحرية المدنية مقارنة بـ40 دولة أظهرت مكاسب في المجال نفسه.

وقالت المنظمة إنها في صدد الإعلان عن تقارير مفصلة عن كل بلد لاحقاً، دون تحديد موعد لذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث