السودان يعلن استعداده لدعم الاستثمارات العربية

السودان يعلن استعداده لدعم الاستثمارات العربية
المصدر: الخرطوم - (خاص) من ناجي موسى

أعلنت الحكومة السودانية استعدادها لتسهيل متطلبات الاستثمارات العربية لتنفيذ مبادرة الرئيس البشير “لتحقيق الأمن الغذائي العربي” التي أطلقها في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي لجامعة الدول العربية بالخرطوم.

وأجاز البرلمان السوداني، في وقت سابق، المرسوم المؤقت لقانون تشجيع الاستثمار القومي للعام 2013، وعالج القانون القضايا المتعلقة بدفع العملية الاستثمارية، متمثلة في إعادة تأهيل وتحديث وتوسيع المشاريع القائمة.

والتقى وزير الاستثمار السوداني، مصطفى عثمان إسماعيل، الأحد، الأمين المساعد لجامعة الدول العربية إبراهيم التويجري، ومدير عام البورصة العربية المشتركة سفر الحارثي، ودعا المشاركين في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية للعودة للسودان في فرصة أوسع للتعرف على قانون الاستثمار السوداني والوقوف على المشاريع السودانية.

وقال مدير عام البورصة العربية المشتركة إن اجتماعهم مع الوزير السوداني كان مثمراً، وأوضح أن المشاركة الكبيرة في اجتماع الخرطوم تؤكد نجاحه وخاصة المبادرة المُختصة بالأمن الغذائي العربي، مشيراً إلى أن السودان لديه القدرة والإمكانيات ليكون سلة الغذاء العربي، لكنه يحتاج إلى استثمارات حقيقة على أرض الواقع.

وقال ممثل الجامعة العربية بالسودان، صلاح حليمة، إن الجامعة تولي مبادرة الرئيس السوداني حول الأمن الغذائي العربي اهتماماً كبيراً، وأكد وجود قرار من قمة الرياض الأخيرة يتناول بحث سبل تنفيذ المبادرة وآليات التنفيذ.

وانطلقت، الأحد أعمال الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية، بشأن تنفيذ مبادرة البشير الخاصة بالاستثمار الزراعي العربي في السودان، للمساهمة في سد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي العربي.

وقال الرئيس البشير في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية للاجتماع إن بلاده: “تبقى منطقة وفرة غذائية ومصدراً لإنتاج غذائي غزير إذا أقبل عليها المستثمرون بأموالهم في شتى المجالات، زارعة وصناعات غذائية وخدمات زراعية ومنتوجات حيوانية”.

وأكد التزام السودان بكامل الإستراتيجيات التنموية التي بحثتها قمة “الكويت” الأساسية للتعاون الاقتصادي، التي أقرت أن يمثل الأمن الغذائي الأولوية القصوى للدول العربية.

من جانبه أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، في كلمته بمبادرة البشير لتحقيق الأمن الغذائي العربي، مشيراً إلى أن الأمانة العامة للجامعة عقدت العديد من الاجتماعات مع السودان والجهات المعنية لبحث كيفية تنفيذ هذه المبادرة، مشدداً على أن الوقت قد حان لتحقيق شعار السودان سلة غذاء العالم العربي .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث