إحالة مرسي و24 آخرين للمحاكمة بتهمة إهانة القضاء

إحالة مرسي و24 آخرين للمحاكمة بتهمة إهانة القضاء

القاهرة ـ أحال قاضي تحقيق بمصر الأحد الرئيس السابق محمد مرسي و24 آخرين بينهم نشطاء سياسيون ونواب سابقون وصحفيون إلى المحاكمة بتهم تتصل بإهانة قضاة والسلطة القضائية.

وجاء في أمر الإحالة الذي أصدره المستشار ثروت حماد أن المتهمين إهانوا قضاة والسلطة القضائية في تصريحات أدلوا بها في مناسبات مختلفة.

ومن بين المحالين في القضية السياسي الليبرالي وعضو مجلس الشعب السابق عمرو حمزاوي والنشطاء علاء عبد الفتاح ومصطفى النجار وعبد الرحمن يوسف القرضاوي.

وبحانب مرسي ضمت لائحة الاتهام من الأعضاء القياديين في جماعة الإخوان المسلمين كلا من محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب الذي حل عام 2012 بحكم من المحكمة الدستورية العليا ومحمد البلتاجي وصبحي صالح وكيل اللجنة التشريعية في مجلس الشعب المحلول والمحامي أحمد أبو بركة.

ومن بين المتهمين رئيس اللجنة التشريعية في مجلس الشعب المحلول محمود الخضيرى وعضو المجلس محمد العمدة وهما من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين والداعية الإسلامي المؤيد للإخوان أيضا وجدي غنيم وعضو مجلس الشعب المحلول عصام سلطان المنتمي لحزب الوسط الإسلامي وهو حزب معتدل.

وأحيل للمحاكمة أيضا العضو القيادي في حزب الوسط محمد محسوب الذي شغل منصب وزير شؤون المجالس النيابية في حكومة مرسي.

وقال وكيل نادي القضاة المستشار عبد الله فتحي إن المتهمين يواجهون الحبس ثلاث سنوات في الحد الأقصى إذا أدينوا.

ومن بين المتهمين صاحب قناة الفراعين التلفزيونية توفيق عكاشة الذي وجه عبر برنامجه في القناة انتقادات لاذعة لمرسي بينما هو في الحكم.

وأحيل إلى المحاكمة أيضا في القضية رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة المملوكة ملكية خاصة عبد الحليم قنديل وهو من أشد المنتقدين للرئيس الأسبق حسني مبارك ومرسي أيضا.

وكان قاضي التحقيق أمر بحبس عدد ممن شملهم أمر الإحالة على ذمة القضية. وأحال الأحد عددا من المتهمين بوصفهم هاربين لامتناعهم عن المثول للتحقيق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث