مصر تزيد ميزانيتها 35% في أول مكاسب الدستور

مصر تزيد ميزانيتها 35% في أول مكاسب الدستور
المصدر: القاهرة – (خاص) من شوقي عصام

أكد مدير المركز المصري للدراسات الاقتصادية، د. صلاح جودة، أن الموازنة المصرية الجديدة، ستشهد زيادة تتراوح بين 25% و 35 % مقارنة بميزانية العام الجاري، البالغة 820.1 مليار جنيه، وذلك بفعل الدستور الجديد، الذي تم إقراره، السبت، مع إعلان نتيجة الاستفتاء على الدستور.

وقال “جودة” في تصريحات خاصة لـ”إرم” إن دستور 2014 سيحل أزمة الصناديق الخاصة، والتي ستدخل تحت تصرف الموازنة العامة، لتدر 110 مليارات جنيه، بالإضافة إلى المكاسب التي ستتحقق من القوانين المنتظر صدورها، للاستفادة من الثروات المعدنية والمحجرية، لصالح الدولة فقط، وليس للاستثمار الأجنبي، مستغرباً من امتلاك مصر لهذه الثروات التي تجعلها الثالثة على العالم في ذلك الإطار، دون أن يكون هناك وزارة تدير شؤون ذلك، وقال: على سبيل المثال منطقة شرق العوينات، بها 43 منجم ذهب، أقل إنتاج منها سيكون مضاعفاً لجبل “السكري”.

وتابع: الدستور الجديد سيحدث ثورة اقتصادية، تبدأ في تحقيق العيش، والعدالة الاجتماعية التي طالب بهما المصريون في ثورتي “25 يناير” و”30 يونيو” عبر مواد دستورية، ستفعل عبر قوانين، في مجال الإنتاج الصناعي، والطاقة النووية، والاستثمارات بجميع أنواعها، فضلاً عن مشروع قناة السويس، وتعمير سيناء والمناطق الحدودية، فهذه الأمور التي جاءت بالدستور لها أبعاد اقتصادية كبيرة.

وأوضح “جودة” أن دفتر حسابات الدولة المصرية معقد جداً، ويعاني من مخاطر جمة، تتطلب جراحات عاجلة، والروشتة العلاجية متوافرة في الدستور الجديد، وتتطلب قيادة سياسية قوية وناجزة، لافتاً إلى أن مديونية مصر وصلت في 1830 مليار جنيه ديوناً داخلية، و45 مليار جنيه ديوناً خارجية، في الوقت الذي يصل فيه الناتج القومي إلى 1800 مليار جنيه، أي أن ديون مصر تقدر بـ 101% من الناتج العام.

وشدد”جودة” على ضرورة تفعيل ما جاء من موارد جديدة للموازنة المصرية، لتحقيق الحد الأدنى الخاص بالصحة والتعليم والبحث العلمي، والذي سيطبق من العام المالي الجديد، حيث نص الدستور على أن تكون ميزانية الصحة بما يعادل 3 % من الناتج القومي، لتتحول من 8 مليارات في العام الحالي إلى 60 ملياراً في السنة المالية 2014 – 2015، ونفس الأمر للتعليم الذي سيشهد زيادة في الموازنة من 11 ملياراً إلى 80 مليار جنيه، والبحث العلمي من مليار إلى 40 مليار جنيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث