هيغل يسعى لمنع السيسي من الترشح للرئاسة

هيغل يسعى لمنع السيسي من الترشح للرئاسة
المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

أكد مصدر سيادي مصري، أن الولايات المتحدة بدأت في ممارسة ضغوط جديدة، لمنع وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، من اتخاذ قراره بالترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ إرم، إن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل، أجرى عدة اتصالات هاتفية بمسؤولين مصريين وعدد من الرموز السياسية، بجانب اتصالات أجريت مع مسؤولين عرب وخليجيين، للضغط على السيسي بعدم الترشح، بحجة عدم تحويل مصر إلى دولة عسكرية، وألا يبدو تدخل الجيش لصالح ثورة 30 حزيران / يونيو، بهدف الوصول إلى السلطة.

وقال المصدر إن الموقف الأمريكي يتغير من حين إلى آخر، وهو ما يثبت تخبط البيت الأبيض في التعامل مع الشأن المصري، بسبب استقلالية القرار في مصر في الفترة الأخيرة، والدعم الخليجي من دول السعودية والإمارات والكويت للدولة المصرية في التخلص من حكم الإخوان.

وأضاف المصدر أن الموقف الأمريكي من ترشح وزير الدفاع سيتغير تماما في حال خروج الاستفتاء بشكل جيد من حيث المشاركة والموافقة.

وفي سياق آخر، نقلت تقارير صحفية، أن الفريق السيسي، أكد لنظيره الأمريكي تشاك هيغل، خلال اتصال هاتفي الاثنين، أن مسألة ترشحه للرئاسة لم تحسم بعد، وأن ما يريده الشعب المصري سيكون بإذن الله.

وقالت المصادر إن السيسي أكد أن عملية الاستفتاء على الدستور وما يليها من انتخابات ستتم بأقصى حالات الشفافية والنزاهة، وأن القوات المسلحة تضمن ذلك.

وقالت التقارير الصحفية إن السيسي أكد لـ هيغل أن استمرار دعم الرئيس الأمريكي باراك اوباما لجماعة الإخوان سيفقد الولايات المتحدة أي احترام من الشعب المصري، وان اوباما لا يفهم الأمور جيدا في مصر، ولا يفهم طبيعة الشعب المصري الرافض لأي تدخل في شؤونه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث