عمرو موسى: “السيسي” سيفوز بأغلبية ساحقة

عمرو موسى: “السيسي” سيفوز بأغلبية ساحقة
المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

قال رئيس لجنة “الخمسين” عمرو موسى، إن وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، سيحصل على الأغلبية الساحقة في حال المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيراً إلى الدور الخطير الذي لعبه “السيسي” بسياسته الهادئة والرصينة في حماية مصر من حرب أهلية في 30 حزيران/يونيو الماضي.

وتساءل “موسى” في تصريحات تليفزيونية: لماذا نتحدى هذا الشعور الشعبي، طالما هناك شبه إجماع على الفريق السيسي؟ خاصة أن منصب رئيس الجمهورية لم يعد مكافأة وإنما تحدٍ خطير وهائل؛ وأضاف: ” كنت أفضل الانتخابات البرلمانية لاحتياج مصر لبرلمان، خاصة أن منصب الرئاسة ليس شاغراً، ولكن هذا لا يمنع من وجود مزايا في حال أجريت الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية”.

ونفى موسى، وجود حصانة للمؤسسة العسكرية في مشروع الدستور الجديد، كما أنه لا يوجد حصانة لوزير على وزير آخر، مؤكداً أن الرئيس من حقه أن يُقيل وزير الدفاع، كما أنه يرحل برحيل الحكومة شأنه شأن أي وزير آخر. وعن مادة المحاكمات العسكرية للمدنيين أوضح موسى أن المشروع الجديد بدأ بالإشارة لعدم جواز محاكمات المدنيين عسكرياً، وأن إحالتهم لمحاكم عسكرية تكون في حالات محددة واستثنائية، في حال الهجوم المباشر على المنشآت العسكرية أو الأسلحة العسكرية أو الضباط والجنود أثناء أدائهم مهام عملهم، مشيراً إلى أن دستور 2012 ترك الباب مفتوحاً أمام المحاكمات العسكرية للمدنيين، ولم يحددها مقارنة بمشروع دستور2013.

وأوضح رئيس “الخمسين” أن جماعة الإخوان الإرهابية لن تحصل أبداً على أكثرية في مجلس الشعب، إن ترشح عنها البعض، مضيفاً: “إن البرلمان المقبل لن يكون فيه أغلبية لجماعة أو تيار معين، مشيراً إلى أن الانتخابات البرلمانية ستجرى بالنظام المختلط بطريقة الثلث والثلثين، مؤيداً إجراء الانتخابات بالنظام الفردي”.

وطالب رئيس لجنة “الخمسين” الشعب المصري بضرورة المشاركة بكثافة في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد يومي 14 و15 كانون الثاني/ يناير الجاري، لدفع مصر نحو الانطلاق في تنفيذ خارطة المستقبل، موضحاً أنه يتوقع مشاركة كثيفة من المواطنين، رفضاً لأي محاولات ترهيب تمارس عليهم لمنعهم من المشاركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث