إسرائيل تخطط لبناء 1400 وحدة استيطانية جديدة

إسرائيل تخطط لبناء 1400 وحدة استيطانية جديدة

أبوظبي – أعلنت إسرائيل الجمعة عن بناء أكثر من 1400وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية. عدداً منها سيبنى في مستوطنتي أفرات وأرييل في الضفة الغربية، وفي أحياء رامات شلومو وراموت وبيسغات زئيف في القدس الشرقية.

وسوف تزيد تلك الخطوة، من صعوبة مهمة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي سافر إلى الشرق الأوسط في محاولة للتوصل إلى مشروع اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وغادرهبعد 4 أيام من المحادثات المكثفة دون أن يتمكن من الحصول على تأييد إسرائيل والفلسطينيين لخطته.وقد أعلن عدة مرات أن الولايات المتحدة تعتبر الاستيطان “غير مشروع”.

واعتبر نبيل أبو ردينة، الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، أن هذا القرار يدلل على استمرار التعنت الإسرائيلي في تعطيل الجهود الأميركية الهادفة إلى عمل مسار يؤدي إلى إقامة سلام مبني على أساس حل الدولتين.

ومن جهته، أصدر النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المباردة الوطنية الفلسطينية بياناً يندّد فيه القرار الإسرائيلي، وقال: “إن قرار إسرائيل إنشاء الوحدات الاستيطانية في القدس والضفة الغربية هو استخفاف بالمفاوضين الفلسطينيين وبجون كيري وبالعالم”.

كما أكد أن هذه الخطوة اعتيادية من قِبَل إسرائيل التي اعتادت الابتزاز السياسي ويدمر “إمكانية إقامة دولة فلسطينية وبالتالي تحميل الفلسطينيين المسؤولية عن ذلك”.

ويقيم حوالى 350 ألف مستوطن يهودي في مستوطنات في الضفة الغربية، إلى جانب 200 ألف إسرائيلي يقيمون في أحياء استيطانية في القدس الشرقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث