العراق .. المالكي يحسم الخلاف بشأن محافظ ديالى

العراق .. المالكي يحسم الخلاف بشأن محافظ ديالى
المصدر: بغداد - (خاص) من عثمان الشلش

أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأربعاء برفع يد محافظ ديالى عمر الحميري من أداء مهامه، بعد أسبوع من اختيار المجلس المحلي لمحافظ جديد.

ورفض الحميري التشكيلة الجديدة للمحافظة وقال لـ”إرم”: إنه “لايزال على قمة المحافظة قانونيا لأن المحكمة ببساطة لم تبت بقرارها وإعادة التحقيق بالقضية وحدد لها موعدٌا جديد هو 12 من شباط/فبراير القادم”.

لكن ذلك شكل سابقة في وجود محافظين إثنين لديالى الواقعة شرق العراق على الحدود الإيرانية.

وحسم المالكي الأمر وقرر سحب يد المحافظ الحالي عمر الحميري من أداء مهامه على خلفية صدور مذكرة قضائية بحقه بتهم تتعلق بالفساد.

وقال مثنى التميمي رئيس مجلس محافظة ديالى لـ”إرم”: إن ” أمرا دستوريا صدر عن المالكي يقضي بسحب يد الحميري بعد صدور مذكرة اعتقال قضائية بحقه”.

ويأتي الامر وفق المادة 340 من الدستور العراقي، وبذلك فإن الحميري لايحق له ممارسة أي صلاحيات رسمية في المحافظة.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من الحميري.

والحميري متهم بهدر نحو 70 مليار دينارعراقي في مشاريع أحيلت للشركات عبر الدعوات المباشرة، وأصدر القضاء العراقي العام الماضي مذكرة اعتقال بحقه، بناء على دعوى قضائية رفعها أحد نوابه السابقين.

وعقد 14 عضوا في المجلس المحلي من أصل 29 اجتماعا الأسبوع الماضي، وانتخبوا مثنى التميمي رئيسا لمجلس المحافظة، بدلا من محمد الحمداني عن كتلة الأحرار، فيما جرى انتخاب عامر المجمعي محافظا خلفا لعمر الحميري الذي كان يعتبر نفسه محافظا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث