إحصائية تبين زواج 84 ألف أردنية من جنسيات أخرى

إحصائية تبين زواج 84 ألف أردنية من جنسيات أخرى
المصدر: عمان- (خاص) من حمزة العكايلة

أكد وزير الداخلية الأردني حسين المجالي أن عدد المواطنات الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين يبلغ 84.711 مواطنة فيما يبلغ العدد التقريبي لأبنائهن نحو 338.844 ابن وابنة.

وأضاف المجالي في رده على سؤال نيابي للنائب زكريا الشيخ أن الوزارة شكلت لجنة برئاسة أمين عام وزارة الداخلية ومندوبين عن الوزارات المعنية مهمتها دراسة موضوع تسهيل إقامة أبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب من كافة جوانبه للاستفادة من الخدمات الحكومية التي تمس مفاصل الحياة الأساسية.

وتنشر إرم نص رد الوزير المجالي على سؤال النائب الشيخ:

سعادة رئيس مجلس النواب

إشارة لكتاب سعادتكم رقم 3-15-43-5240 تاريخ 3/12/2013 الموجه لدولة رئيس الوزراء ومرفقه بالسؤال رقم (110) تاريخ 2 /12/ 2013 م، المقدم من سعادة النائب الدكتور زكريا الشيخ والذي يستفسر فيه عن أعداد الأزواج غير الأردنيين المقترنين بأردنيات تبعا لجنسياتهم وأعداد وقوعات الزواج والخطط المستقبلية للتعامل مع العقبات التي يواجهها أبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين.

أرجو أن أبين لسعادتكم ما يلي:

فيما يتعلق بأعداد الأزواج المقتربين بأردنيات تبعاً لجنسياتهم وأعداد وقوعات الزواج للأردنيات من غير أردنيين، بلغ عدد المواطنات الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين (84.711 ) والعدد التقريبي لأبنائهن هو (338.844) باحتساب معدل أربعه أبناء لكل أردنية مرفقاً بطيه إحصائية بعدد الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين موزعة حسب جنسية الزوج.

أما فيما يتعلق بخطط الحكومة المستقبلية للتعامل مع العقبات التي يواجهها أبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين في مجال الحقوق المدنية وهل هناك خطط لاستثناء أي جنسية من هذه الحقوق، فجرى تشكيل لجنة بموجب كتابي رقم 10/11/ت/307838 تاريخ 25/11/2013 برئاسة أمين عام وزارة الداخلية ومندوبين عن الوزارات المعنية تكون مهمتها دراسة موضوع تسهيل إقامة أبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب من كافة جوانبه للاستفادة من الخدمات الحكومية التي تمس مفاصل الحياة الأساسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث