عريقات: المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي فشلت

عريقات: المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي فشلت

رام الله – (خاص) من محمود الفروخ

قال مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إنّ على القيادة الفلسطينية التوجه للانضمام للمؤسسات الدولية، في الحال، معتبراً أنّ المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي قد “فشلت”.

وأضاف عريقات في بيان صحفي وصل مراسل “ارم نيوز” في رام الله نسخة منه: أن المفاوضات فشلت، قائلاً “لسنا بحاجة إلى التسعة أشهر للحكم على المفاوضات، إسرائيل أفشلتها”.

وتساءل عريقات “ما معنى هذه القرارات؟” في إشارة إلى قرار إسرائيل بضم منطقة الأغوار في الضفة الغربية إلى أراضي دولة إسرائيل.

وبيّن عريقات أنّ “إسرائيل تدمر حل الدولتين من خلال ممارساتها اليومية، والتي تتوجّه مؤخرا بقرار ضم منطقة الأغوار التي تشكل 29% من أراضي الضفة الغربية”.

وقال كبير المفاوضين ، إنّ “إسرائيل، منذ استئناف المفاوضات، قتلت 33 فلسطينيا وطرحت عطاءات لبناء 5989 وحدة استيطانية، وهي على وشك الإعلان عن 1400 وحدة استيطانية جديدة”، لافتاً إلى أنها “خلال الأربعة أشهر الماضية هدمت 214 منشأة وبيتا فلسطينيا”.

ودعا عريقات القيادة الفلسطينية إلى التوجه إلى عضوية المؤسسات الدولية بدعم عربي، كما طالب العالم بالاعتراف بدولة فلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967 والقدس الشرقية عاصمتها، كما دعا إلى مقاطعة المستوطنات ووقف كافة أشكال التعاون معها.

وبين أن القيادة الفلسطينية لديها ملفات كاملة للانضمام إلى المؤسسات الدولية، وعليها التمعن بشكل جيد لاتخاذ القرارات، لافتا إلى أن إسرائيل هي من أفشلت جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وأكد عريقات، أنّ حرمان فلسطين من حدودها الدولية مع الأردن، هو خطوة واضحة نحو نظام الفصل العنصري.

وأوضح أنّ إسرائيل أظهرت مرة أخرى أنها ليست مهتمة في التوصل إلى حل الدولتين، مؤكداً أنّ الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تواصل تدمير جهود صنع السلام الدولي عن طريق تحويل احتلالها إلى الضم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث