الأردن يجنّس مستثمرين عرب لحلّ البطالة

الأردن يجنّس مستثمرين عرب لحلّ البطالة

عمّان (خاص) – كشف مصدر نيابي أردني النقاب عن نية الحكومة الأردنية تعديل قانون الجنسية الأردنية مقابل الاستثمار؛ بحيث يصبح بإمكان كبار المستثمرين غير الأردنيين الحصول على الجنسية الأردنية مقابل توفير فرص عمل للأردنيين العاطلين عن العمل. وذلك من خلال السماح بتجنيس 3000 عائلة ممن يستطيعون توظيف 100 عامل أردني في أي مشروع استثماري؛ الأمر الذي سيؤدي فعلاً الى توفير 300 ألف فرصة عمل، وبالتالي إنهاء البطالة.

ويمنح مشروع القانون مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات في حالات إنسانية أو خاصة صلاحية إصدار جوازات سفر عادية لمدة لا تزيد على سنة واحدة قابلة للتجديد ويحق للمدير استرداده في اي وقت.

سبق الكشف عن منح ثلاثة آلاف امرأة الجنسية الأردنية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بينما حصل 22 شخصا على الجنسية الأردنية مقابل 100 مواطن تخلّوا عن الجنسية الأردنية؛ لغايات التجنس بجنسية دول أخرى.

وبيّن المصدر أن 2992 سيدة حصلن على شهادة الجنسية بعد زواجهن من أردنيين، وذلك استنادا إلى أحكام المادة الثامنة من قانون الجنسية، منذ بداية العام الحالي.

تعليمات التجنس عن طريق الاستثمار اشترطت على كل مستثمر عربي يرغب في الحصول على الجنسية الأردنية عن طريق الاستثمار أن يودع في البنك المركزي مبلغ 750 ألف دينار أردني أو ما يعادلها بأي عملة أخرى قابلة للتحويل؛ بغرض استثمارها في استثمارات حقيقية في القطاعات الاقتصادية الإنتاجية التي توافق عليها اللجنة، ويستثنى من ذلك الاتجار بالأسهم والعقارات والأراضي. على أن يؤمن المشروع المستثمر فيه مالا يقل عن 10 عشرة فرص عمل حقيقية ومستمرة للأردنيين.

وأن يودع في البنك المركزي الأردني ما يعادل مليون دينار أردني، على أن يسترد الوديعة في نهاية المدة بالدينار الأردني بنفس سعر الصرف بتاريخ الاستحقاق. ويجوز للمستثمر الذي قام بإيداع مليون دينار أن يحتفظ بحقه في استعمال نصف هذه الوديعة لغايات الاستثمار في مشاريع إنتاجية.

ويتم منح جواز سفر أردني مؤقت لمدة ثلاث سنوات للمستثمر العربي الذي قام بتنفيذ أحد الشروط السابقة.

وتمنح زوجة المستثمر وبناته العازبات والأرامل والمطلقات اللواتي يعشن في كنفه وأولاده الذين لا تتجاوز أعمارهم سن 18 بتاريخ تقديم الطلب جوازات سفر أردنية مؤقتة لمدة ثلاث سنوات تلقائياً، وذلك بعد صدور موافقة رئيس الوزراء على توصيات اللجنة. كما يمنح أبناء المستثمر الذين تجاوزت أعمارهم سن 18 بتاريخ تقديم الطلب حق الإقامة الدائمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث