القاهرة تحتفل بـ70عاماً على العلاقات المصرية الروسية

القاهرة تحتفل بـ70عاماً على العلاقات المصرية الروسية

القاهرة – (خاص) من شوقي عصام

فرضت المصالح السياسية، علاقات جديدة بين مصر وروسيا، بعد التقارب بين القاهرة وموسكو، في مواجهة المواقف التي اتخذتها القوى الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ضد ثورة 30 يونيو.

ولذا وضعت القاهرة اهتمامها بهذه العلاقات هذا العام، بالاحتفال بذكرى مرور 70 عامًا على إقامة العلاقات بين البلدين في عام 1943، من خلال إقامة ندوات ومؤتمرات سياسية تناقش العلاقات بين البلدين وأهمية وجود هذا التحالف، لضبط موازين القوى في العالم، فضلاً عن ندوات واحتفالات ثقافية.

الاحتفال السياسي بالعلاقات بين البلدين، كان أمرًا ثابتاً في مصر كل عام طوال عهد الرئيس جمال عبد الناصر، ولكن تراجعت القاهرة عن هذه الاحتفالات بعد أن دخلت العلاقات بين البلدين في منحى سيئ عام 1972 مع طرد الرئيس أنور السادات للخبراء الروس، وظل الأمر على هذا المنوال طوال عهد الرئيس الأسبق “حسني مبارك”، ولكن مع السياسة الجديدة التي تنتهجها القاهرة، بعمل علاقات جيدة مع موسكو، تعود هذه الاحتفالات مرة أخرى.

ومن ضمن هذه الاحتفالات، ما تعد له وزارة الثقافة، تحت رعاية المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية، يقوم د. محمد صابر عرب وزير الثقافة، و”سرجى كير بتشينكو” السفير الروسي بإزاحة الستار عن تمثال المؤلف والموسيقار الروسي “تشايكوفسكي” في احتفالية كبرى تقيمها الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفييتية بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ودار الأوبرا المصرية، والمركز الثقافي الروسي، وذلك بساحة دار الأوبرا المصرية مساء الأربعاء 18 كانون الأول / ديسمبر الجاري.

الاحتفالية ستشهد أيضاً، رسالة مقدمة من الشعب المصري، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تؤكد عمق العلاقات بين البلدين والشعبين، وأهمية التقارب في الفترة المقبلة والانفتاح الذي يخدم مصالح البلدين.

وتتضمن الاحتفالية افتتاح معرض فن تشكيلي لعشرة فنانين مصريين وروس من بينهم حرم السفير الروسي “نتاليا كير بتشينكو”، ويعقب ذلك بدء الفعاليات على المسرح الكبير، التي تشتمل على عزف السلام الجمهوري للبلدين، وإلقاء كلمات لكل من وزير الثقافة والسفير الروسي، وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث