منصور يعلن اليوم عن موعد الاستفتاء على الدستور المصري

منصور يعلن اليوم عن موعد الاستفتاء على الدستور المصري

القاهرة- من المقرر أن يعلن الرئيس المصري الموقت عدلي منصور، السبت، عن موعد الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد، وأن يدعو المصريين إلى التصويت في الاستفتاء.

وذكرت التّوقّعات أن موعد الاستفتاء سيكون في الأسبوع الثاني من كانون الثاني/ يناير المقبل، وقالت وسائل إعلام مصرية إن الاستفتاء على الدستور يعد أول استحقاق رئيسي لخارطة الطريق، في إطار التزام مؤسسة الرئاسة بتنفيذ استحقاقات خارطة المستقبل طبقا لجدولها الزمني.

وسيوجه الرئيس كلمته للمصريين في حضور رئيس الوزراء ووزراء الحكومة وأعضاء لجنة الخمسين (الأساسيين والاحتياطيين) وأعضاء (لجنة العشرة).

وتتجه الأنظار المصرية والدولية إلى أول خطوات خارطة المستقبل التي وضعها الجيش بالتوافق مع قوى سياسية في تمّوز/ يوليو الماضي، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

وتعزز نتائج الاستفتاء إلى حد بعيد شرعية ثورة 30 حزيران/ يونيو، بحسب مراقبين، لكن الاحتجاجات التي تنظمها جماعة الإخوان لا تزال تثير القلق من تأثير محتمل على نسبة المشاركة في الاستفتاء، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وقال مصدر أمني إن وزارة الداخلية على علم بمخطط جماعة الإخوان لإرباك المشهد قبل الاستفتاء على الدستور، وسيجري التصدي بكل قوة لهذه المحاولات، لافتا إلى أن الوزارة استعدت بخطة تأمينية عالية المستوى للاستفتاء.

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن عدد المسجلين في الجداول الانتخابية الخاصة بالاستفتاء بلغ نحو 53 مليونا و377 ألف ناخب، في مقابل 51 مليونا و919 ألف ناخب في الاستفتاء على دستور عام 2012، الذي استحوذ على وضعه الإخوان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث