البطاقة اللاغية.. الأكثر جماهيرية في الانتخابات الموريتانية

البطاقة اللاغية.. الأكثر جماهيرية في الانتخابات الموريتانية
المصدر: نواكشوط- (خاص) من محمد سالم الخليفة

أوضحت النتائج النهائية للشوط الأول من الانتخابات النيابية والبلدية في موريتانيا أن أكبر الكاسبين فيها من حيث حجم ناخبيه كان البطاقة اللاغية.

وبينت النتائج أن البطاقة اللاغية تقدمت على حزب الاتحاد من أجل الجمهورية أكبر الأحزاب في موريتانيا بأكثر من ضعف المصوتين للوائحه الوطنية.

ونالت البطاقة اللاغية 240.000 من ناخبي اللوائح الوطنية للنساء متقدمة على أقرب منافسيها في الانتخابات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم الذي حصل على 138600 صوتا مما أهله للحصول 5 مقاعد.

ويعيد عدد من المتابعين للشأن الانتخابي سبب ارتفاع حصة البطاقة اللاغية لجملة أسباب أهمها، تعقيد عملية الاقتراع التي وجد الناخبون أنفسهم فيها أمام أربعة صناديق، عليهم أن يضعوا في كل واحد منها واحدة فقط من البطاقات الأربع التي تسلم لهم عند دخول مكتب التصويت وهو ما أدى إلى ارتباك الرئيس محمد ولد عبد العزيز لدى إدلائه بصوته ما دفعه إلى الاستعانة برئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات ليشرح له أمام عدسات الصحفيين كيفية التصويت، أضف إلى ذلك ارتفاع نسبة الأمية بين الجمهور الناخب، فضلا عن ضعف مستوى التعبئة للأحزاب المتنافسة وعجزها عن الوصول إلى مواطن كثيرة لتشرح للناخبين كيفية الإدلاء بأصواتهم بشكل سليم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث