تصريحات المسؤولين الفلسطينيين تتضارب بعد اجتماع كيري وعباس
تصريحات المسؤولين الفلسطينيين تتضارب بعد اجتماع كيري وعباستصريحات المسؤولين الفلسطينيين تتضارب بعد اجتماع كيري وعباس

تصريحات المسؤولين الفلسطينيين تتضارب بعد اجتماع كيري وعباس

رام الله - قال مسؤول فلسطيني إن الفلسطينيين رفضوا أفكارا طرحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس بشأن ترتيبات أمنية في إطار اتفاق للسلام يحتمل التوصل إليه في المستقبل مع إسرائيل.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ورفض الإدلاء بتفاصيل بخصوص المقترحات إن كيري قدمها للرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد أن بحثها بشكل منفصل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف قائلا: "الجانب الفلسطيني رفضها لأنها لن تؤدي إلا إلى مد أجل الاحتلال واستمراره."

لكن صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أبلغ وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن ذلك التقرير "غير صحيح على الاطلاق". وأكد عريقات أن كيري لم يقدم مقترحا نهائيا وأن المحادثات ستستمر.

وأشاد كيري متحدثا إلى الصحفيين بعد اجتماعه مع عباس الذي استمر ثلاث ساعات في رام الله "بالتزامه الثابت بالاستمرار في مفاوضات السلام بالرغم من الصعوبات التي يراها هو والفلسطينيون في العملية."

وقال كيري إنهما بحثا "مطولا قضايا الأمن في المنطقة الأمن لدولة إسرائيل والأمن لفلسطين في المستقبل."

وأضاف قائلا "اعتقد أن المصالح متماثلة للغاية لكن هناك قضايا تتعلق بالسيادة وأخرى تتعلق بالاحترام والكرامة مهمة بالنسبة للفلسطينيين بشكل واضح.. وبالنسبة للإسرائيليين قضايا مهمة للغاية تخص الأمن وكذلك القضايا الطويلة الأجل المتعلقة بكيفية وضع حد لهذا الصراع نهائيا."

ولم يشارك عباس كيري حديثه إلى الصحفيين في رام الله.

وقال كيري الذي اجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق الخميس في القدس ثم عاد إليها مساء للتشاور معه من جديد إنه تم إحراز بعض التقدم في محادثات السلام.

وأضاف كيري مسلما بمخاوف إسرائيل من أن يجعلها التخلي عن الضفة الغربية المحتلة عرضة للهجمات أنه طرح على نتنياهو "بعض الأفكار عن هذا التحدي الأمني تحديدا".

ولم يذكر لا هو ولا نتنياهو مزيدا من التفاصيل. ووصفا كلاهما الأمن الإسرائيلي بأنه أهم قضية وهو أمر قال نتنياهو إنه يستلزم من إسرائيل "أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها بنفسها".

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن اقتراحات كيري تضمنت ترتيبات أمنية في غور الأردن الذي يقع بين الضفة الغربية والأردن. وقال مسؤول إسرائيلي إن مسؤولين أمريكيين زاروا في الأسابيع الأخيرة المعابر في غور الأردن.

ويغادر كيري إسرائيل الجمعة بعد جولة فوق الضفة الغربية ومناطق أخرى بطائرة هليكوبتر بصحبة وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون. وقال كيري في رام الله إنه قد يعود إلى المنطقة الأسبوع القادم لإجراء مزيد من المحادثات "حسب التطورات".

وأضاف قائلا "المباحثات ستستمر والجهود ستستمر وكذلك آمالنا في إمكانية تحقيق السلام للمنطقة."

ومن المنتظر أن يلتقي كيري مع وزير المالية الإسرائيلي مائير لابيد الجمعة قبل أن يجتمع مجددا مع نتنياهو ثم يغادر المنطقة في وقت لاحق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com