موريتانيا .. المجلس الدستوري يحرم الحكومة من تأجيل الانتخابات

موريتانيا .. المجلس الدستوري يحرم الحكومة من تأجيل الانتخابات
المصدر: نواكشوط- (خاص) من محمد سالم الخليفة

أصدر المجلس الدستوري الموريتاني فتوى تقضي بعدم أحقية الحكومة الموريتانية بتأجيل الشوط الثاني من الانتخابات عن موعده المقرر سابقا في السابع من الشهر الجاري.

وجاء في نص الفتوى أنه لا يمكن تأجيل الشوط عن موعده دون إذن من البرلمان الموريتاني أو بعد فتوى من المجلس.

وجاءت فتوى المجلس الدستوري على خلفية تلقيه طلبا من الحكومة لإعطائها الرأي في القرار الذي اتخذته اللجنة المستقلة للانتخابات الثلاثاء بشأن تأجيل الشوط الثاني حتى 21 كانون ثاني/ديسمبر 2013.

واقترح المجلس على الحكومة اللجوء للبرلمان من أجل تخويلها إصدار أمر قانوني يسمح لها بتأجيل الشوط الثاني، أو تقديم عريضة إلى المجلس الدستوري.

وفي هذه الحالة يجب أن تنتظر الحكومة فتوى من المجلس الدستوري ليكون بإمكانها إصدار مرسوم جديد يضمن تأجيل الشوط الثاني.

وعلى إثر صدور الفتوى عقد مجلس الوزراء الأربعاء اجتماعا طارئا لنقاش كيفية التعاطي مع الفتوى والخروج من ما اعتبره كثير من المراقبين حرجا قانونيا وضع المجلس فيه السلطات التي كانت ترغب في تأجيل الشوط أربعة عشر يوما.

وينص القانون على أن الحكومة من موقع مسؤولياتها التنظيمية هي المخولة بدعوة هيئة الناخبين للاقتراع، فيما يعطي القانون للجنة المستقلة للانتخابات أحقية تحديد آجال ومواعيد الاقتراع.

ومن شأن فتوى المجلس الدستوري أن تؤدي إرتباك ارتباك في المشهد السياسي، الذي عبر عدد من الأحزاب فيه عن رفضه تأجيل الشوط باعتبار ذلك يخدم طرفا سياسيا واحدا هو الحزب الحاكم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث