مستوطنون يقتحمون الأقصى ويطالبون بتعيين حاخام يهودي فيه

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويطالبون بتعيين حاخام يهودي فيه
المصدر: القدس- (خاص) من محمود الفروخ

تصدى المرابطون بالمسجد الاقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة،الأربعاء، للمستوطنين اليهود الذين اقتحموا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، بمناسبة “عيد الأنوار – الحانوكا” اليهودي.

وقال مدير عام الاوقاف الاسلامية الشيخ عزام الخطيب في القدس لـ”إرم” بالقدس المحتلة إن مستوطنين يتقدمهم المتطرف”يهودا غليك”، اقتحموا ساحات المسجد الأقصى بحراسة شرطية إسرائيلية مشددة، فتصدى لهم الشبّان بالتكبير وإلقاء المفرقعات باتجاههم، فأخرجت شرطة الاحتلال المستوطنين على الفور من باب السلسلة، وحاصرت القوات الخاصة الإسرائيلية -التي انتشرت بكثافة في ساحات المسجد الاقصى منذ ساعات الصباح – المرابطين في المسجد القبلي، علما أن من بينهم مسلمين أتراك.

وأوضح الخطيب أن العشرات من المرابطين أطلقوا تكبيرات من ساحات الأقصى في السابعة صباحا، تأكيدا على تصديهم لأي محاولة إسرائيلية لاقتحام المسجد، وبعدها انتشرت القوات الخاصة على أبوابه وفي ساحاته، لتأمين جولات المستوطنين.

وفي سياق متصل كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن مطالب تقدمت بها “منظمات الهيكل” إلى وزراء إسرائيليين ورئاسة الحكومة لتوظيف حاخام في المسجد الأقصى، ونصب الشمعدان اليهودي فوق قبة الصخرة وإنارته في مناسبة عيد المشاعل “الحانوكا”.

وأوضحت المؤسسة إن عدة منظمات تعمل على بناء الهيكل تنضوي تحت اسم “الائتلاف من أجل الهيكل” أرسلت قبل نحو ستة أشهر رسائل متعددة بمطالبها إلى وزير الأديان الإسرائيلي نفتالي بنت، وهو رئيس حزب البيت اليهودي، وإلى مدير مكتب الوزارة جلنط، وإلى رئيس البلدية في القدس وإلى المفوض العام للشرطة، لكنها أعلنت على موقعها الإلكتروني أنها لم تحصل على أي جواب حتى الآن. كما وأعلن “معهد الهيكل” عن محاولة إدخال الشمعدان وإنارته بالزيت داخل الأقصى في الأيام الأخيرة لعيد “الأنوار”، كإعلان عن إعادة طقوس إنارة الهيكل والمشاعل في الحانوكا ورأس الشهر العبري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث