رئيس ائتلاف المعارضة السورية يعتزم المشاركة في مؤتمر جنيف 2

رئيس ائتلاف المعارضة السورية يعتزم المشاركة في مؤتمر جنيف 2

القاهرة – قال رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية: “إن الائتلاف ينوي المشاركة في مؤتمر جنيف 2 المزمع إقامته في سويسرا مطلع العام القادم”.

وصرحت الأمم المتحدة الاثنين أن مؤتمر جنيف 2 سينعقد في 22 يناير/ كانون الثاني، وسيكون هدفه الرئيسي تشكيل حكومة انتقالية تحظى بقبول طرفي الصراع لإنهاء الصراع المستمر منذ عامين ونصف العام، و الذي أودى بحياة أكثر من 100 ألف شخص.

وقال أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في وقت سابق: “إن المعارضة لن تشارك في المؤتمر ما لم يكن هناك إطار زمني واضح لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة، وإن الائتلاف لا يمكن أن يقبل بمشاركة إيران”.

لكن الجربا قال للصحفيين في القاهرة عقب مقابلة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الثلاثاء 26 نوفمبر/ تشرين الثاني: “إن الائتلاف يرغب في المشاركة بالمؤتمر”.

وأضاف: “لم نقرر بصفة نهائية، نحن عندنا رؤية تقدمنا بها وعندنا رغبة حقيقية بالذهاب إلى جنيف 2، نحن نعتقد أن النظام هو لا يريد الذهاب إلى جنيف 2 فهو كان يرفض جنيف 2 لولا الضغط الروسي”..”

وقال الجربا: “إن الأسد لا يمكن أن يكون جزءاً من أي حكومة انتقالية”.

وأضاف: “بنود الرؤية هي أول شيء أنه ليس للأسد أي دور في المرحلة الانتقالية هذه ثابتة ومسلمة، الشيء الثاني هناك توافق بيننا وبين الدول أن يكون هناك ممرات إنسانية وآمنة ودائمة في مناطق محاصرة في سوريا”.

وكرر الجربا مطلب الائتلاف بانسحاب المقاتلين التابعين لحزب الله اللبناني وعناصر الحرس الثوري الإيراني من الأراضي السورية، وقال: “إيران هي دولة محتلة لسوريا وقتلت كثير من أبناء شعبنا السوري، وطلبنا أن تسحب حرسها الثوري وتطلب من حزب الله الانسحاب من سوريا، واعتقد أن أي إصلاح أو أي تقدم في العملية السياسية، ويجب على هذه الميليشيات الأجنبية تخرج من سوريا وعلى رأسها ميليشيات حزب الله والحرس الثوري الإيراني وميليشيات عراقية متطرفة”.

ومن ناحية أخرى صرح قائد الجيش السوري الحر المعارض إن مقاتليه لن يشاركوا في محادثات جنيف وسيواصلون القتال للإطاحة بالأسد، ويخشى مقاتلو المعارضة من المحادثات ويشعرون أنها لا تمثلهم وإنها لن تضمن رحيل الاسد عن السلطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث