رئيس البرلمان التركي في بغداد لبحث استقرار المنطقة

رئيس البرلمان التركي في بغداد لبحث استقرار المنطقة
المصدر: بغداد- (خاص) من عدي حاتم

وصف رئيس البرلمان التركي جميل جيجك الذي وصل إلى العاصمة العراقية الثلاثاء، العلاقة بين بلاده والعراق بإنها “تشكل المفتاح لهذه المنطقة”، مؤكدا أنَ زيارته من أجل بحث الاستقرار في المنطقة .

وتأتي زيارة رئيس البرلمان التركي ضمن جهود أنقرة الدبلوماسية لترطيب الاجواء مع بغداد، بعد عامين من التوتر بين البلدين بسبب حرب التصريحات والشتائم المتبادلة بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ونظيره العراقي نوري المالكي أثر خلافهما بشأن الأزمة السورية .

وكان وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو زار العراق مطلع الشهر الجاري، أيذانا ببدأ عهد جديد من العلاقات العراقية التركية، لكن بعض المراقبين يربط بين تغير الموقف الأميركي والغربي عموما من ايران، وبين تحسن العلاقات العراقية التركية .

وأبلغ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ضيفه التركي أنّ العراق يرغب بعلاقات طيبة مع جميع الدول، قائمة على أساس المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، داعيا أنقرة إلى التعاون في مجال مكافحة الإرهاب بغض النظر عن الخلافات بين البلدين.

ونقل بيان لمكتب المالكي عن جيجك قوله: “إنَ تركيا ترغب بعلاقات متطورة مع العراق، كونهما يمثلان المفتاحين الأساسيين لهذه المنطقة، داعيا إلى التعاون والتنسيق بين البلدين في كافة شؤون المنطقة وأحوالها كونه سيجنب المنطقة الكثير من المشاكل”.

وأكد أنّ تركيا حريصة على وحدة العراق وسيادته، مبينا أن بلاده تقف ضد الإرهاب وتشجبه بشدة مهما كانت غاياته وأهدافه”.

وجدد جيجك دعوة المالكي لزيارة تركيا، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اوردغان ينتظر هذه الزيارة”.

وكان رئيس البرلمان التركي الذي وصل إلى بغداد الثلاثاء في زيارة تستمر لثلاثة أيام، التقى فور وصوله رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي، وعقد معه أجتماعا مغلقا في مبنى البرلمان العراقي.

وبحسب النجيفي فإنه تم بحث المشكلة السورية والتعاون من اجل مكافحة الإرهاب وقضية المياه والصداقة المشتركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث