الأوروبيون يوضحون للأردن موقفهم من اللجوء السياسي

الأوروبيون يوضحون للأردن موقفهم من اللجوء السياسي
المصدر: عمان- (خاص) من حمزة العكايلة

أوضحت سفيرة الإتحاد الأوروبي في الأردن “يوانا فرونيتسكا” موقف دول الإتحاد من اللجوء السياسي إليها، خاصة مع تزايد الحديث عن هذه المسألة عقب لجوء الناشطين عدي أبو عيسى إلى تركيا وعلاء الفزاع إلى السويد.

وكشفت فرونيتسكا عن توجه الإتحاد الأوروربي البدء بإجراءات تسهيل الهجرة وطلبات الفيزا للأردنيين الراغبين بالعمل أو زيارة الدول الأوروبية، وبخصوص طلبات اللجوء السياسي إلى الدول الأوروبية، قالت إن الإتحاد لم يتخذ قرارا بهذا الخصوص وإنما كل دولة تقوم بما تراه مناسباً بحق الحصول على حق اللجوء.

وقالت خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء في مقر بعثة الإتحاد في عمّان أن المفاوضات جارية مع الأردن بهدف عمل سوق حرة مشتركة بين الأردن والدول الأوروبية ابتداء من شباط/ فبراير العام 2014، مبينة أن البرلمان الأوروبي وافق على منح الأردن بملغ (180) مليون يورو لدعمه المجال الاقتصادي، وسيتم تقديمه على مدار عامين وأن الإتحاد كثف من حجم مساعدته للأردن بعد الأزمة السورية، فلذا حظيت مناطق شمال الأردن بالدعم الأوروبي الأكبر نظرا للمعاناة التي رافقت لجوء السوريين.

جدير ذكره أن جدلاً ساد في الأردن بعد لجوء الناشط علاء الفزاع ناشر موقع “خبر جو” سابقا إلى السويد، ليكون ثاني ناشط يطلب اللجوء بعد مواطنه الناشط الحراكي عدي أبو عيسى والذي غادر إلى تركيا يعد أن وجهت له تهمة “تقويض نظام الحكم” .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث