قانون لإعادة من عفا عنهم “مرسي” إلى السجون

قانون لإعادة من عفا عنهم “مرسي” إلى السجون
المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

أصدر رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي قرارا بمراجعة قرارات العفو عن العقوبة أو تخفيفها بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، وهي القرارات الصادرة خلال المدة من 30 حزيران/يونيو 2012 حتى 3 تموز/يوليو 2013, في الفترة التي تولى فيها الرئيس السابق “محمد مرسي” حتى عزله .

وجاء القرار بناء على توصية من مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، يحمل القرار 3 مواد، الأولى تتعلق بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من وزير الدفاع ووزير العدل ووزير الداخلية ووزير الخارجية والنائب العام.

وتختص اللجنة بمراجعة قرارات العفو عن العقوبة أو تخفيفها بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الصادرة خلال فترة حكم الرئيس المعزول “محمد مرسي” وتقدير أسباب العفو ومدى إتفاقه مع الصالح العام واعتبارات الأمن القومين وبجب أن تنتهي اللجنة من عملها خلال شهر من تاريخ العمل بهذا القرار .

وقال القرار إن من حق اللجنة أن تستعين بمن تراه من خبراء أو من ممثلي الجهات المعنية في سبيل أداء مهمتها، ويكون لها أمانة فنية يصدر بتشكيلها وتنظيم العمل بها قرار من رئيس مجلس الوزراء.

وأكدت المادة الثانية من القرار الحكومي على قيام اللجنة بحصر الحالات التي لم يكن العفو فيها عن أفعال ارتكبت بهدف مناصرة الثورة وتحقيق أهدافها في المدة من 25 كانون ثاني/ يناير 2011 حتى 30 حزيران/ يونيو 2012، أو الحالات التي حققت إضرارا بمصالح البلاد الداخلية أو الخارجية على خلفية قرارات العفو في عهد “مرسي”.

وتقوم اللجنة في المادة الثالثة بإعداد بيان بحالات العفو المشار إليها في الفقرة السابقة، و يتضمن التحقق من وجود موافقة أمنية على العفو ودواعي العدول عنه بالنسبة لكل حالة، وضوابط حساب المدة بين تاريخ العفو وتاريخ العدول عنه باستنزالها من مدة العقوبة المقضي بها، يُرفع إلى رئيس الجمهورية لاتخاذ ما يراه محققاً لصالح البلاد في هذا الشأن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث