السفير الأمريكي يتوقع نموا سريعا شاملا في الأردن

السفير الأمريكي يتوقع نموا سريعا شاملا في الأردن
المصدر: عمّان- (خاص) من شاكر الجوهري

قال السفير الأمريكي في عمّان ستيوارت جونز، إن الأردن سيشهد في السنوات القليلة المقبلة نموا سريعا في الاقتصاد والتكنولوجيا والتنمية الاجتماعية.

وأضاف في محاضرة ألقاها في الجامعة الأردنية الأحد، بعنوان الشراكة الأردنية الأمريكية إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أطلقت “برنامج التنافسية في الأردن” بقيمة 54 مليون دولار الذي سيستقطب استثمارات اجنبية مباشرة بما يزيد على 700 مليون دولار، ويوفر40 ألف فرصة عمل.

وشدد على الشراكة الأردنية الأمريكية في مجالات التنمية البشرية والبرامج التعليمية مشيرا إلى أن اتفاقية التجارة الحرة وفرت أكثر من 50 ألف فرصة عمل في حين بلغ التبادل التجاري2،92 مليار دولار في العام 2012.

كما أكد، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعترف بالتزامها ببذل المزيد من الجهود لدعم الأردن لاستضافتها اللاجئين السوريين، إدراكا منها لقيمة التكلفة الاقتصادية والاجتماعية جراء تدفق اللاجئين.

وأعرب جونز عن تطلعات بلاده نحو دعم وتشجيع فرص التمويل المتناهي الصغر للشباب والنساء، إضافة إلى تطوير برامج لمساعدة رجال الأعمال وتشجيع المشاريع في مجالات التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الطبية.

وبين رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة عمق العلاقات التاريخية بن البلدين، مثمنا دعم المؤسسات الأمريكية للأردن وخصوصا الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على دعمها لقطاعات الصحة، والسياحة، والتعليم من خلال برامج التبادل الطلابي والأكاديمي كبرنامج “فولبرايت” وغيره من البرامج، إضافة إلى الدعم المقدم للزاوية الأميركية في الجامعة.

وشدد الطراونة على دعم القيادة الأمريكية للجهود الدولية والإقليمية للوصول إلى حل عادل ونهائي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، إضافة إلى العمل على وقف كل الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب.

مؤكدا وجوب تدخل الولايات المتحدة بشكل فاعل لإنهاء الصراع في سورية والتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين، مستعرضا الأعباء التي يتحملها الأردن جراء استقبالهم على أراضيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث