المعارضة السورية تنضم إلى مناقشات تمهد لـ جنيف2

المعارضة السورية تنضم إلى مناقشات تمهد لـ جنيف2

اسطنبول ـ قرر الائتلاف الوطني السوري المعارض إرسال وفد صغير إلى جنيف للقاء الدبلوماسيين الأمريكيين والروس والمبعوث الأممي العربي الأخضر الإبراهيمي الذين سيخوضون نقاشات تمهيدا لجنيف 2.

وقال مصدر في الائتلاف إن الوفد سيشارك في المشاورات في إطار الإعداد لعقد مؤتمر “جنيف – 2” الدولي.

يذكر أن مقر الأمم المتحدة بجنيف شهد السبت عددا من اللقاءات الوزارية في إطار الإعداد للمؤتمر الدولي حول سوريا، منها الاجتماع الثنائي بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمبعوث العربي الأممي الأخضر الإبراهيمي.

وقد اتفق لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري في مايو/أيار الماضي على إجراء مؤتمر دولي حول سوريا أطلق عليه إعلاميا “جنيف – 2”.

وجرى في إطار التحضير لعقد هذا المؤتمر عدد من اللقاءات التمهيدية شارك فيها ممثلو روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، لكنها لم تؤد إلى الاتفاق حول مسألتين رئيسيتين وهي مَن سيمثل المعارضة السورية في “جنيف – 2″، وما هي الأطراف الخارجية التي يجب توجيه الدعوات إليها للمشاركة في المؤتمر. فمثلا ترى روسيا ضرورة مشاركة إيران فيه، بينما يعارض الغرب هذه الفكرة.

ومن المقرر إجراء جولة جديدة من المشاورات حول “جنيف – 2” يوم 25 نوفمبر/تشرين الأول، وسيمثل روسيا فيها نائبا وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف.

ومن المقرر أن تترأس نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان الوفد الأمريكي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث