مصر: الرئيس يختار الوزارات السيادية ويغير الحكومة بعد موافقة البرلمان
مصر: الرئيس يختار الوزارات السيادية ويغير الحكومة بعد موافقة البرلمانمصر: الرئيس يختار الوزارات السيادية ويغير الحكومة بعد موافقة البرلمان

مصر: الرئيس يختار الوزارات السيادية ويغير الحكومة بعد موافقة البرلمان

القاهرة- قال مُقرِّر لجنة نظام الحكم في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، الدكتور عمرو الشوبكي، إنّ اللجنة وافقت اليوم على 3 مقترحات تقدم بها لتحديد صلاحيات الرئيس، والمقترح الأول يعطي رئيس الجمهورية الحق فى تعيين الوزارات السيادية وهي الدفاع والخارجية والداخلية والعدل بالتشاور مع رئيس الوزراء، على أن يتم تعيين وزير الدفاع طبقا لنص انتقالي ستضعه اللجنة.



وأضاف الشوبكي لـ "إرم" إن المقترح الثاني يعطي الرئيس الحق فى إعفاء الحكومة من منصبها أو أي من وزرائها بشرط أن يحصل على موافقة ثلث اعضاء البرلمان.


والمقترح الثالث يعطي الرئيس الحق في دعوة الناخبين للاستفتاء على حل البرلمان مرة واحدة طوال مدة حكمه دون أن يترتب على رفض الاستفتاء من الشعب إقالة الرئيس كما كان في دستور 2012 المعطل.


وقال إن هناك مُقترحًا لم يتم التصويت عليه حتى الآن، يُعطي حق لأغلبية أعضاء البرلمان وبموافقة الثلثين دعوة الشعب للاستفتاء على بقاء الرئيس في حالة انتهاك الدستور، وهذه لأول مرة يتم وضع مثل هذا النص فى الدساتير المصرية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com