الحكومة المصرية تعلن انتهاء العمل بحالة الطوارئ

الحكومة المصرية تعلن انتهاء العمل بحالة الطوارئ
المصدر: إرم – (خاص)

أعلنت الحكومة المصرية عزمها رفع حالة الطوارئ وحظر التجوال – التي فرضت قبل حوالي ثلاثة أشهر – بموجب حكم صادر عن القضاء الإداري.

و أكد الدكتور شريف شوقي، المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه سيتم إنهاء العمل بقانون الطورائ في منتصف الشهر المقبل.

وقال شوقى، فى تصريحات صحفية، إن “الحكومة لا تنتوي مد العمل بقانون الطوارئ على خلفية حادث كنيسة الوراق، وإن ما تداولته بعض وسائل الإعلام في هذا الشأن غير صحيح”.

يذكر أن الحكومة قامت بتفعيل العمل بقانون الطورائ لمدة ثلاثة أشهر على خلفية أحداث العنف التي شهدتها البلاد عقب فض اعتصامي أنصار الرئيس السابق محمد مرسي برابعة العدوية والنهضة في الرابع عشر من أغسطس الماضي.

على صعيد متصل، أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حاجة مصر، إلى إدراج عملية سياسية شاملة وإلى احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون كأساس للانتقال الديمقراطي السلمي في البلاد.

وقال الأمين العام – في بيان أصدره المتحدث الرسمي الليلة الماضية- إنه تمت إحاطته برفع حالة الطوارئ بمصر في وقت سابق من الثلاثاء، وأنه يغتنم هذه الفرصة ليؤكد أهمية احترام الاحتجاج السلمي وحرية التجمع، والالتزام بالحوار وعدم اللجوء إلى العنف.

ونوه كي مون إلى ” تصاعد الجدل في مصر حول مشروع قانون تنظيم التظاهر”، وشدد على ضرورة أن ” تشكل المعايير الدولية لحقوق الإنسان أساس أي تشريعات جديدة”.

وأضاف بان كي مون في بيانه قائلاً “إنني لازلت أواصل التأكيد على الحاجة إلى إدراج عملية سياسية شاملة، وإلى احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك من هم رهن الاعتقال، وعلى سيادة القانون، كأساس لعملية الانتقال الديمقراطي السلمي في مصر”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث