مازن السّاكت رئيساً لإدارة صحيفة الرّأي الأردنيّة

مازن السّاكت رئيساً لإدارة صحيفة الرّأي الأردنيّة
المصدر: إرم- (خاص) من شاكر الجوهري

عمّان- خضعت حكومة الدكتور عبد الله النسور لضغوط العاملين في صحيفة “الرأي” شبه الرسمية، وقررت تعيين مازن الساكت، وزير الداخلية الأسبق رئيسا لمجلس إدارة الصحيفة، بدلا من علي العايد، وزير الإعلام الأسبق، الذي طالب المحتجون بخروجه من منصبه.

ممثلو مؤسسة الضمان الإجتماعي، التي تملك 55% من أسهم المؤسسة هم الذين اتخذوا القرار.

العاملون في الصحيفة كانوا قرروا وقفها عن الصدور اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل.

ونشر سمير الحياري رئيس تحرير الصحيفة عبر صفحته على “الفيس بوك” أن العاملين في الصحيفه سيتوقفون عن العمل اعتباراً من يوم الإثنين، وفي هذه الحالة لن تصدر الصحيفة صباح الثلاثاء لأول مرة منذ تأسيسها عام 1971م.

وأضاف أن صحافيي الصحيفة أعلنوا في بيان أنهم “يعتزمون تنفيذ إضراب عام الإثنين المقبل في صحيفتهم بعد أن وصلت الأمور مع الحكومة إلى طريق مسدود”.

ووصف البيان، وفقا للحياري، إقدام قوات أمنية على اقتحام مبنى الصحيفة يوم الأربعاء الماضي بأنه “وصمة عار في جبين حكومة عبدالله النسور عدو الحريات الإعلامية ونقطة تحول فارقة في تاريخ الصحافة الأردنية ويوم أسود”.

وكانت نقابة الصحافيين الأردنيين دعت في وقت سابق إلى “إقالة وتغيير مجلسي الإدارة في صحيفتي الرأي والدستور اليوميتين، فوراً لعجزهما عن معالجة أوضاع المؤسستين، واختيار أشخاص أكفاء من ذوي الخبرة والنزاهة والعلاقة في عمل الصحيفتين، بعيداً عن الشللية والمحسوبية والتنفيعات”.

وتعهدت النقابة في بيان شديد اللهجة بأنها “تلجأ إلى اجراءات تصعيدية استثنائية إذا ما استمر هذا التجاهل، ستحدد في قادم الأيام “التزاماً منها” مساندة موقف العاملين وآداءً لواجبها الأخلاقي ازاء المؤسستين”.

وكانت قوة أمنية أردنية اقتحمت مساء الأربعاء الماضي مبنى صحيفة “الرأي” لوقف الاحتجاجات، في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ الصحافة الأردنية، امتنع رئيس تحرير الصحيفة، سمير الحياري عن نشر الأخبار والأنشطة اليومية للحكومة.

وكان صحافيون وعاملون في الصحيفة اتهموا حكومة بلادهم بـ “السطو على صحيفتهم”، وطالبوا بـ”استقالتها” داعين الملك عبدالله الثاني للتدخّل.

وطالبوا بـ”كف يد” النسور عن التدخّل بسياسة تحرير الأخبار والإدارة والمالية، كما دعوا إلى “رحيل رئيس مجلس الإدارة علي العايد”.

يذكر أن مؤسسة الضمان الإجتماعي، التي تديرها الحكومة، تملك 55% من أسهم صحيفة “الرأي” التي أسسها الرّاحل جمعة حماد في عهد حكومة وصفي التل عام 1971.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث