ماذا تضمن مشروع مقتدى الصدر الخاص بإصلاح قانون الانتخابات العراقية؟
ماذا تضمن مشروع مقتدى الصدر الخاص بإصلاح قانون الانتخابات العراقية؟ماذا تضمن مشروع مقتدى الصدر الخاص بإصلاح قانون الانتخابات العراقية؟

ماذا تضمن مشروع مقتدى الصدر الخاص بإصلاح قانون الانتخابات العراقية؟

قدّمت كتلة الأحرار في البرلمان العراقي، التي يتزعمها رجل الدين الشاب، مقتدى الصدر، مشروعًا يتضمن عددًا من البنود لإصلاح قانون الانتخابات في البلاد.

مشروع الصدر الإصلاحي، الذي يتضمن 35 بندًا، تلاه رئيس كتلة الأحرار، النائب ضياء الأسدي داخل جلسة البرلمان العراقي، التي عقدت ظهر اليوم الثلاثاء.

وأهم ما تضمنه مشروع مقتدى الصدر لإصلاح الانتخابات في العراق، أن تتم بإشراف الأمم المتحدة  وتجري في عموم البلاد بدون استثناء، ولا تؤجل أي محافظة بحجة عدم استتباب الأمن.

كما تضمن المشروع المقترح أن تجري الانتخابات وفق قانون (سانت ليغو) غير المعدل، أو توزيع المقاعد على شكل 50% على الصعيد الوطني و50% على صعيد المحافظات العراقية. مطالبًا باعتماد البطاقة الوطنية العراقية في تسجيل الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات.

وبشأن النازحين، اقترح الصدر أن تجري عملية الاقتراع داخل مخيمات النازحين، بشرط أن تُزوّد قبل ذلك مفوضية الانتخابات بأعداد وتفاصيل من يحق لهم الانتخاب فوق سن 18عامًا.

وشدد الصدر على  فرز نتائج الانتخابات وإعلانها في المحافظات كلًا على حدة، بعدها تُرسل إلى المقر الرئيسي  لمفوضية الانتخابات في العاصمة بغداد، في مدة لا تتجاوز خمسة أيام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com