رئاسة الجمهورية العراقية تحدد موعد الانتخابات التشريعية

رئاسة الجمهورية العراقية تحدد موعد الانتخابات التشريعية
المصدر: بغداد-(خاص) من عدي حاتم

قطع نائب رئيس الجمهورية العراقية خضير الخزاعي الطريق على محاولات تأجيل الانتخابات التشريعية من قبل بعض الفرقاء السياسيين، بإصدار مرسوم جمهوري الإثنين حدد بموجبه موعد الانتخابات في 30 نيسان /ابريل من العام المقبل.

ولم ينتظر الخزاعي إقرار قانون الانتخابات الذي يخضع للنقاش المطول بلا نتيجة داخل أروقة البرلمان العراقي منذ نحو 3 أشهر دون توافق الكتل السياسية عليه؛ بسبب الخلاف على المقاعد التعويضية الـ 7 إذ يطالب الأكراد بثلاثة مقاعد وهو ما رفضه الشيعة والسنة.

وأصدر الخزاعي المرسوم الجمهوري بعد لقائه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف.

وقال بيان لمكتب الخزاعي حصلت (إرم) على نسخة منه إن “نائب رئيس الجمهورية أصدر مرسوما جمهوريا لتحديد يوم الثلاثين من شهر نيسان/ إبريل المقبل موعدا لإجراء انتخابات مجلس النواب”.

وأضاف البيان أن “الخزاعي التقى الإثنين ميلادينوف” لافتا إلى أن “نائب رئيس الجمهورية أكد لضيفه أن الانتخابات البرلمانية ستجري بموعدها المقرر”.

وأشار البيان إلى أن “الخزاعي أبلغ المبعوث الأممي أن العراق يعول كثيرا على دور الأمم المتحدة البناء في تشجيع جميع الفرقاء السياسيين بانتهاج سياسة الحوار ونبذ العنف واتخاذ المنهج الديمقراطي الصحيح في بناء العراق الجديد”.

ودعا الخزاعي الأمم المتحدة إلى “الضغط دوليا على دول تتدخل في الشأن العراقي الداخلي” مبدياً “استعداد العراق الجاد بالتعاون الكامل مع الأمم المتحدة في جميع المجالات”.

ويمنح الدستور العراقي النافذ نائب رئيس الجمهورية كافة صلاحيات رئيس الجمهورية في حالة الغياب أو المرض الطويل أو الوفاة.

يذكر أن الرئيس العراقي جلال طالباني يخضع للعلاج في إحدى المستشفيات الألمانية منذ أواخر العام الماضي؛ الأمر الذي أثار جدلا واسعا من قبل الأوساط الرسمية والشعبية، وصلت حد مطالبة رئيس البرلمان أسامة النجيفي إلى اختيار بديل لطالباني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث