مصر ترفض إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في وقت واحد

مصر ترفض إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في وقت واحد
المصدر: إرم- (خاص) من شوقي عصام

القاهرة- كشف مقرر لجنة نظام الحكم بلجنة الخمسين، د.عمرو الشوبكي, عن عدم اتجاه الدولة إلى إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في وقت واحد, وهو الاتجاه الذي كان يميل إليه عدد من السياسيين والأحزاب, وذلك تماشيا مع الحالة الأمنية للبلاد, لافتا إلى وجود ضرورة لإتمام الاستحقاقين في وقت واحد, في محاولة لعدم إجهاد القوات المسلحة والشرطة في عمليات التأمين مرتين.

وقال الشوبكي لـ”إرم”: “إن تكلفة الاستحقاقين ستتجاوز الـ 4 مليارات جنيه, في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من أزمات مالية طاحنة”، موضّحا أن الاعتراض جاء من قبل مؤسسة الرئاسة، بعد تقرير صادر من لجنة العشرة، تم رفعه إلى رئيس الجمهورية, حمل توصية بعقد الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية.

وفي سياق آخر, صرّح المتحدّث الرّسمي باسم لجنة الخمسين، محمد سلماوي، بأنّ اللجنة تمكّنت من إقرار نحو 50 مادة دستورية، وهو ما يُقدَّر بنحو ربع الدستور، حيث انتهت اللجنة في جلساتها الأخيرة من إقرار 25 مادة جديدة، إضافة لما تم إقراره في الجلسات السابقة.

وأضاف: “إن كل هذه المواد قد تم إرسالها للجنة الخبراء العشرة كي يراجعوها من الناحية الدستورية، قبل أن يتم إقرارها بشكل نهائي في لجنة الخمسين”.

وأوضح سلماوي أن المواد التي تم إقرارها تتعلق بعدة موضوعات مهمة من بينها الحق فى التظاهر، والذى نصّ الدستور على أن يكون بالإخطار، وعلى حقوق الطفل، كما أدرجت مادة جديدة تكفل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومادة عن الحق فى الرياضة، وحقوق المصريين في الخارج، والحق في الانتخاب والترشح، كما أقرت اللجنة الحق في تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهلية، ونقابات واتحادات العمال والفلاحين والنقابات المهنية.

وبيّن أنّ الجلسة المقبلة للجنة الخمسين ستنظر مواد الملكية الفكرية، ونظام الوقف الخيري والجرائم ضد الإنسانية، والتبرع بالأعضاء وضمان تنمية المناطق الحدودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث