الإسرائيليون والفلطسينيون مختلفون حتى على دقات الساعة

الإسرائيليون والفلطسينيون مختلفون حتى على دقات الساعة

واحدة من الأشياء التي تدهش باستمرار الزوار في إسرائيل، هو الحياة المنفصلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، خاصة في الضفة الغربية المحتلة، حيث يتم فصل منازلهم عن بعضها في منطقة مساحتها أقل من ميل واحد.

فمثلاً، يتسوق إسرائيليون وفلسطينيون في نفس السوبر ماركت، بينما هناك عدد قليل من الصداقات النادرة بين المستوطنين وجيرانهم، وفي الوقت ذاته يوظف المستوطنون العمال الفلسطينيين في عدة قطاعات، ويدفع العديد من الفلسطينيين لخدمة الهاتف المحمول الإسرائيلي لأنهم لا يستطيعون الحصول على البريد الإلكتروني على الشبكات الفلسطينية.

ولكن ليس من غير المألوف أن تجد مجموعة من الشبان الفلسطينيين الذين لم يتلقوا أبداً بإسرائيلي – بخلاف الجنود عند نقطة تفتيش – ولم تكن لهم فرصة حقيقية للجلوس والتحدث مع جيرانهم من اليهود.

وفي الآونة الأخيرة اتخذ هذا الانقسام بعدا جديدا، فالفلسطينيون والإسرائيليون في الضفة الغربية ليسوا حتى على نفس المنطقة الزمنية، بعد أن قررت إسرائيل التأجيل لبضعة أسابيع قرار إنهاء التوقيت الصيفي من أجل المواءمة مع أوروبا، في حين تحول الفلسطينيون لذلك التوقيت في نهاية سبتمبر/ايلول الماضي.

وفي حين أن الفارق الزمني المؤقت هو شيء صغير، وسينتهي عندما تحول اسرائيل للتوقيت الصيفي، إلا أنه يعطي مؤشرا على انقسام الإسرائيليين والفلسطينيين في كل شيء، وفقا لمبادرة “أوليف برس” التابعة لكريستيان ساينس مونيتر.

وتقول مراسلة الصحيفة كريستا بايرنت “في نواح كثيرة، وعندما تقود سيارتك لمدة 10 دقائق من بيتك في القدس إلى بيت لحم، فأنت فعليا تعبر إلى منطقة زمنية مختلفة، ليس فقط بالوقت، ولكن إلى عالم مختلف حقا”.

وتضيف “هذا يشكل تحديا كبيرا للمفاوضين الاسرائيليين والفلسطينيين، والشركاء الدوليين الذين يحاولون صنع السلام بين الشعبين اللذين بالكاد يختلطان ببعضهما، ناهيك عن التحدث والتحاور”.

ولم تكن الحال دائما هكذا. فبين احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية عام 1967 واندلاع الانتفاضة الأولى في عام 1987، كان الإسرائيليون يتسوقون بانتظام في المدن الفلسطينية مثل بيت لحم في حين يتنزه الفلسطينيون مع الإسرائيليين على العديد من الشواطئ الجميلة التي تمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث