الإمارات والبحرين تؤيدان رفض السعودية لمقعد مجلس الأمن

الإمارات والبحرين تؤيدان رفض السعودية لمقعد مجلس الأمن

الإمارات والبحرين تؤيدان رفض السعودية لمقعد مجلس الأمن

السعودية – أعلنت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين تأييدهما لقرار المملكة العربية السعودية برفض شغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

 

وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت الجمعة الماضي اعتذار المملكة عن رفضها شغل مقعد غير دائم من مقاعد مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة وذلك بعد ساعات من وقوع الاختيار عليها لتشغل المقعد للمرة الأولى في تاريخها؛ بسبب “ازدواجية المعايير” في المجلس وفشله في حل القضية الفلسطينية والنزاع السوري وجعل الشرق الأوسط خالياً من أسلحة الدمار الشامل.

 

وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد إن “الإمارات تتفهم حال الإحباط العامة التي أدت بالمملكة إلى اتخاذ هذا القرار ومسبباته الواردة، ومن ضمنها الأداء غير الفعال لمجلس الأمن تجاه العديد من قضايا المنطقة التاريخية منها والملحّة”.

 

فيما جاء في بيان لوزارة الخارجية البحرينية أن “موقف المملكة يشكل رسالة واضحة الدلالة في مواجهة ازدواجية المعايير الدولية بشأن القضايا العربية، كما يعبر عن ضرورة الوصول إلى قرار عالمي لإصلاح أجهزة الأمم المتحدة وبخاصة مجلس الأمن الدولي”.

 

وتم انتخاب السعودية -أبرز الشركاء السياسيين للولايات المتحدة في المنطقة العربية- الخميس الماضي، للمرة الأولى في تاريخها، كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، إلى جانب تشاد وتشيلي وليتوانيا ونيجيريا.

 

يُذكر أن عضوية الدول التي تشغل مقاعد غير دائمة تستمر لعامين؛ بدءاً من أول أيام العام المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث