مطالب مصرية بإعادة النظر في علاقاتها مع بعض الدول

مطالب مصرية بإعادة النظر في علاقاتها مع بعض الدول

مطالب مصرية بإعادة النظر في علاقاتها مع بعض الدول

القاهرة – (خاص) من شوقي عصام

 

تقدّم تحالف الأحزاب والقوى الوطنية بمذكرة للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور تحمل 5 مطالب داخلية وخارجية، تتعلق بإعادة تشكيل لجنة الخمسين وإعادة النظر في العلاقات مع الولايات المتحدة وتركيا وقطر وتونس نظراً لمواقفهم بالتدخل في الشأن المصري وزعزعة الأمن القومي، وإعادة السفير المصري إلى دمشق.

 

وأكد التحالف في مذكرته التي تقدّم بها لرئاسة الجمهورية على ضرورة إعادة تشكيل لجنة الخمسين لتعديل الدستور مع زيادة عددها واتساعها لتمثيل كل القوى السياسية والفئات الاجتماعية فيها وتكليفها بوضع دستور جديد يمثل الثورة وليس تعديل لدستور جماعة الإخوان، موضحين أنّ تشكيل لجنة الخمسين قد خلا من ممثلي الأحزاب والطرق الصوفية والعمال والفلاحين، وكان من الممكن زيادة عدد أعضاء اللجنة.

 

ورفضت هذه القوى ما أسموه بـ”توكيل المتحدث الإعلامي” في الحوار السياسي، وذلك في إشارة إلى المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية أحمد المسلماني، حيث قالت المذكرة إنّ المسلماني عمل على اختصار الأمر على مجموعات بعينها مما أثار الدهشة، إذ تجاهل أحزاب لها وزنها ومصداقيتها.

 

وطالبت الأحزاب بإعادة النظر في العلاقات مع الولايات المتحدة لعملها على التدخل بالشأن المصري، وطالبوا بإدانة لتعامل واشنطن مع الشعب الأمريكي الصديق بالتجسس على مكالماته واتخاذ الإرهاب طريقاً لمواجهة حقه في حرية الرأي والتعبير.

 

وتمسكت الأحزاب بضرورة إعادة السفير المصري إلى سوريا العربية الشقيقة، منتقدين أن تبادر مصر بقطع علاقاتها بدولة عربية يربط بينهما أواصر التاريخ واللغة والحضارة، مطالبين بإدانة لمواقف دولتي قطر وتونس باتخاذ مواقف معادية لتطلعات الشعب المصري، وطالبت الأحزاب أيضاً بسحب السفير المصري من تركيا ومقاطعة البضائع التركية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث