أقباط يطالبون لجنة الخمسين بـ15% من البرلمان المصري

أقباط يطالبون لجنة الخمسين بـ15% من البرلمان المصري

أقباط يطالبون لجنة الخمسين بـ15% من البرلمان المصري

القاهرة – (خاص) من شوقي عصام

 

دشن نشطاء أقباط على الإنترنت حملة لجمع توقيعات تطالب بإدراج مادة تنص على وجود “كوتة” للأقباط بالدستور الجديد حيث قام بتأسيس الحملة الناشط المسيحي “رامي كامل”، ووجّهت الحملة رسالة لأعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور تحمل هذا الطلب.

 

وقال مُدشني هذه الحملة في رسالتهم إنّ أقباط مصر جزء من هذا الوطن وجزء من مصر الحديثة ومن غير اللائق أن يظل أقباط مصر بلا تمثيل عادل في كافة المجالات بسبب فكر متطرف انتشر في العهود السابقة وخاصة مع الظروف الحالية التي لا تسمح أبداً بأن ينجح قبطي ويتقدم في مجاله.

 

وتابعت الحملة في رسالتها: “لقد عانت مصر كثيراً من خروج وهجرة العقول النابغة ولن نضرب أمثلة لأنها لا تعد ولا تحصى ولذلك نطالب بإقرار “كوتة” للأقباط في كافة الإنتخابات القادمة لا تقل عن 15% وتمثيل نسبي عادل للأقباط في كافة وظائف الدولة”.

 

وقالت الرسالة: “منذ عام 1954 لم تتحقق مشاركة حقيقية للأقباط في الحياة العامة كما كان من قبل وفي السبعينيات من القرن الماضي خرج التيار الأصولي المتطرّف من السجون ليصبغ المجتمع بصبغة متطرّفة تقصي كل مختلف وكان الضرر الأكبر واقعاً على الأقباط الذين تم إقصاؤهم بمعرفة الدولة ورضائها وأحياناً بيدها وكانت نتيجة هذا وقوع مذابح كبرى للأقباط”.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث