الجبوري يُطالب بالتحقيق بغارة قتلت العشرات في القائم‎
الجبوري يُطالب بالتحقيق بغارة قتلت العشرات في القائم‎الجبوري يُطالب بالتحقيق بغارة قتلت العشرات في القائم‎

الجبوري يُطالب بالتحقيق بغارة قتلت العشرات في القائم‎

دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، اليوم الخميس، لإجراء تحقيق حكومي في غارات جوية على بلدة القائم الحدودية الغربية قتل فيها نحو 60 شخصا أغلبهم من المدنيين.

وقالت مصادر في مستشفى وبرلمانيان محليان، إن ثلاث ضربات جوية قتلت عشرات المدنيين منهم 12 امرأة و19 طفلا، أمس الأربعاء، في سوق مزدحمة في بلدة القائم، التي يسيطر عليها تنظيم داعش والقريبة من الحدود مع سوريا.

وقال سليم الجبوري رئيس البرلمان، وهو أبرز سياسي سني في العراق، إن "الغارات الجوية استهدفت مراكز تسوق مدنية، مما تسبب في استشهاد وجرح العشرات"، داعيًا إلى معاقبة المسؤولين عنها.

وقال بيان أصدره مكتبه، إن "رئيس البرلمان يحمّل الحكومة مسؤولية مثل هذه الأخطاء، ويطلب منها فتح تحقيق فوري للوصول إلى حقيقة الحادث وضمان عدم استهداف المدنيين مرة أخرى".

وانتقدت القيادة العسكرية المشتركة للجيش العراقي في تعليقها على الحادث، بعد أكثر من 24 ساعة على وقوعه، وسائل الإعلام والساسة لتحدثهم عن "قصة زائفة" عن القائم، على حد قولها.

 وقالت القيادة العسكرية في بيان لها، إن البلدة وكل المعلومات الواردة منها تحت سيطرة تنظيم داعش.

وأضافت أن طائرات حربية عراقية نفذت مهمتين، بعد منتصف يوم الأربعاء، استهدفت مباني تأوي نحو 50 مسلحاً ومفجراً كلهم أجانب، على حد وصف البيان.

وأكد البيان أن سلاح الطيران يبذل جهوداً مضنية لحماية المدنيين وأن الأهداف يجري تحديدها بناء على معلومات دقيقة بعد التحقق منها عبر مصادر تابعة للجيش في المنطقة.

والقائم التي تقع في محافظة الأنبار الغربية تسكنها أغلبية سنية، وتقع البلدة على نهر الفرات شمال غربي بغداد وهي جزء من منطقة نائية قرب الحدود مع سوريا ما زالت تحت سيطرة مقاتلي تنظيم داعش.

ووقع الهجوم فيما تشن القوات العراقية حملة دخلت أسبوعها السابع، لسحق التنظيم في مدينة الموصل، على بعد حوالي 280 كيلومتراً شمال شرقي القائم.

ونشرت وكالة "أعماق" لقطات مصورة تظهر ما قالت إنه تبعات الهجوم، وأظهرت اللقطات حافلات صغيرة بيضاء تحترق على طريق رئيس تصطف على جانبيه المتاجر، ويمكن رؤية جثث تفحم بعضها وأغرقت الدماء بعضها الآخر في الشوارع، بينما ظهرت أيضاً جثث بعض الأطفال ودمرت عدة مبان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com