الصليب الأحمر: أجلينا 150 مدنيًّا من شرق حلب‎
الصليب الأحمر: أجلينا 150 مدنيًّا من شرق حلب‎الصليب الأحمر: أجلينا 150 مدنيًّا من شرق حلب‎

الصليب الأحمر: أجلينا 150 مدنيًّا من شرق حلب‎

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس، إنه تم إجلاء نحو 150 مدنيًّا معظمهم من المعاقين أو ممن يحتاجون رعاية طبية من مستشفى في حلب القديمة، في أول عملية إجلاء رئيسة من القطاع الشرقي من المدينة السورية.

وأضافت، أنهم حوصروا لعدة أيام بسبب اندلاع قتال قربهم ومع اقتراب خط المواجهة منهم. وتوفي 11 مريضا بسبب نقص الدواء أو قتلوا بسبب الاشتباكات قبل أن تتمكن فرق الصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري من الوصول إليهم.

وذكرت كريستا أرمسترونغ، المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن الحالات الطارئة والمصابين بالصدمة نقلوا إلى مستشفى الرازي الجراحي ومشفى حلب الجامعي. وأضافت، أن مستشفى ابن خلدون استقبل المصابين بأمراض عقلية والمرضى من كبار السن.

وذكرت اللجنة في بيان، أن من بين من تم إجلاؤهم من مستشفى دار الصفاء في حلب القديمة -التي استعادت القوات النظامية السيطرة عليها يوم الثلاثاء- 118 مريضًا نقلوا إلى ثلاثة مستشفيات في غرب حلب، و30 شخصًا نقلوا إلى مراكز إيواء أيضًا في الشطر الغربي من المدينة، ومنهم معاقون ومرضى بأمراض عقلية وجرحي.

وأضاف البيان، أنه مع استمرار القتال العنيف في شرق حلب، فإن "الوضع الإنساني كارثي كما هو معروف". ودعا الصليب الأحمر كل الأطراف المتحاربة بالسماح بهدنة إنسانية حتى يتمكن من توصيل المساعدات إلى القطاع الشرقي المحاصر من حلب والذي لا يمكن الدخول إليه منذ أبريل/ نيسان الماضي.

وقالت ماريان جاسر رئيسة بعثة اللجنة في سوريا والموجودة حاليا في حلب إن، "كثيرا ممن تم إجلاؤهم لا يمكنهم الحركة ويحتاجون لرعاية خاصة".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الأربعاء، إن الجيش السوري سيطر على كل أجزاء حلب القديمة في إطار تقدم خسر فيه مقاتلو المعارضة خلال الأسبوعين الماضيين نحو ثلثي معقلهم الحضري الرئيسي.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com