3 دول أوروبية تدرس إلغاء حظر السفر إلى تونس (صور)
3 دول أوروبية تدرس إلغاء حظر السفر إلى تونس (صور)3 دول أوروبية تدرس إلغاء حظر السفر إلى تونس (صور)

3 دول أوروبية تدرس إلغاء حظر السفر إلى تونس (صور)

تدرس ثلاث دول أوروبية هي بلجيكا، هولندا ولكسمبورغ، اتخاذ قرار بإلغاء حظر سفر مواطنيها إلى تونس، والذي فرضته قبل أكثر من عام ونصف العام.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لرؤساء وزراء تلك البلدان، عقد اليوم الإثنين، بمقر رئاسة الحكومة التونسية بتونس العاصمة، عقب محادثات جمعتهم برئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد.

وقال شارل ميشال، رئيس وزراء بلجيكا، إن ثمة توجه من قبل دول البينيلوكس (هولندا، بلجيكا، لوكسمبورغ)، لرفع حظر سفر السياح إلى تونس.

وأضاف: "لكن ذلك يتطلب عدة إجراءات يتم متابعتها ودراستها من قبل مسؤولي بلاده"، من دون توضيح طبيعة تلك الإجراءات أو موعد إلغاء قرار حظر السفر .

وتابع ميشال قائلاً إن "استقرار الوضع الأمني في تونس سيفسح المجال، أمام عودة الاستثمارات الأجنبية، وتشجيع أصحاب الأعمال على التوجه إلى السوق التونسية".

ودول "البينيلوكس" هي اتحاد اقتصادي تأسس العام 1944، بين ثلاث ممالك في أوروبا الغربية، وهي بلجيكا، هولندا، لوكسمبورغ، والاسم مشتق من الحروف الأولى لتلك الدول.

من جانبه أوضح رئيس وزراء لوكسمبورغ قسافي بيتال أن زيارتهم إلى تونس، التي بدأت اليوم وتنتهي غداً، هي "خطوة تسبق رفع حظر سفر سياح بلدانهم إلى تونس".

والعام الماضي، حظرت عدة دول أوروبية السفر إلى تونس، على خلفية العمليات الإٍرهابية التي استهدفت سياحاً أجانب، بينهم بلجيكيون في هجومين منفصلين.

ووقع الهجوم الأول في متحف باردو، في مارس آذار، بينما ضرب الثاني منتجعاً سياحياً في محافظة سوسة، شرق البلاد، في يونيوحزيران الماضي.

وأوضح رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد أن الزعماء تناولوا، خلال المباحثات، اقتراحاً برفع حظر السفر إلى تونس، أو التخفيف منه نظراً لتحسن الوضع الأمني في تونس.

وبحسب الشاهد، فقد تناولت المحادثات كذلك تعزيز العلاقات المشتركة بين تونس وتلك الدول، كما استعرض اللقاء التعاون الأمني المتميز بين تونس وبلجيكا، داعين إلى مزيد دعم الجهود لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

ومنذ العام 2011 تواجه السلطات التونسية أعمالاً مسلحة تقوم بها جماعات إرهابية راح ضحيتها عشرات الأشخاص من قوات الجيش والشرطة، ومدنيين وسياح أجانب.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com